icon
التغطية الحية

النظام السوري يشارك في المناورات العسكرية الروسية "فوستوك 2022"

2022.08.30 | 11:21 دمشق

الجيش الروسي
أكد ألكسندر فومين أن المناورات ليست موجهة ضد دول محددة أو تحالفات عسكرية بل هي دفاعية بحتة - تاس
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن مناورات "فوستوك 2022" ستقام في الفترة من 1 إلى 7 أيلول المقبل، في مواقع مختلفة في شرقي روسيا وبحر اليابان، مشيرة إلى أن التدريبات ستجري بمشاركة عدة جمهوريات سوفييتية سابقة إلى جانب الصين والهند ولاوس ومنغوليا ونيكاراغوا والنظام السوري.

وفي بيان لها، قالت الدفاع الروسية، إن المناورات ستشمل أكثر من 50 ألف جندي وأكثر من 5000 وحدة أسلحة، بما في ذلك 140 طائرة و 60 سفينة حربية، بالإضافة إلى وحدات من القوات الروسية المحمولة جواً، وقاذفات بعيدة المدى، وطائرات شحن عسكرية، إلى جانب قوات أخرى، مضيفة أنها ستجري في سبعة ميادين رماية في أقصى شرقي روسيا.

وأوضحت الدفاع الروسية أنه "كجزء من المناورات، فإن القوات البحرية الروسية والصينية في بحر اليابان ستمارس عملاً مشتركاً لحماية الاتصالات البحرية، ومجالات النشاط الاقتصادي البحري، ودعم القوات البرية في المناطق الساحلية"، مؤكدة على أن هذه المناورات "جزء من التدريب القتالي المخطط له، والذي سيستمر على الرغم من العمل العسكري في أوكرانيا".

وخلال اجتماع مع ملحقين عسكريين أجانب، قال نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر فومين، إن التدريبات البحرية ستشارك في الجزء الشمالي والأوسط من بحر اليابان، مؤكداً على أن المناورات "ليست موجهة ضد دول محددة أو تحالفات عسكرية، بل هي دفاعية بحتة".

مناورات مشتركة سابقة

وسبق أن أجرت روسيا سلسلة من المناورات الحربية المشتركة خلال السنوات الأخيرة، بما في ذلك تدريبات بحرية ودوريات بواسطة قاذفات بعيدة المدى فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي، فيما انتشرت القوات الروسية في الأراضي الصينية لأول مرة في تشرين الأول الماضي لإجراء مناورات مشتركة.

يشار إلى أن روسيا أجرت مناورات عسكرية مشتركة مع قوات النظام السوري في عدة مناطق سوريّة وفي البحر المتوسط، بما في ذلك مناورات بالقرب من الجولان السوري المحتل، كان آخرها في حزيران الماضي.