icon
التغطية الحية

النظام السوري "يستهجن"عدم دعوته لمؤتمر المانحين في بروكسل

2023.03.20 | 18:48 دمشق

مشهد للدمار في إدلب بعد الزلزال المدمّر في سوريا وتركيا - شباط 2023
مشهد للدمار في إدلب بعد الزلزال المدمّر في سوريا وتركيا - شباط 2023
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

استهجنت خارجية النظام السوري، اليوم الإثنين، انعقاد مؤتمر المانحين "معاً من أجل الشعبين التركي والسوري" المنعقد في بروكسل من دون دعوته أو منظمات تابعة له.

وقالت خارجية النظام في بيان نشرته وكالة أنباء النظام "سانا": "تستهجن الجمهورية العربية السورية عقد ما يسمى "مؤتمر بروكسل للمانحين لدعم متضرري الزلزال في سوريا وتركيا"، دون التنسيق مع الحكومة السورية الممثلة للبلد الذي حلت به هذه الكارثة، أو دعوتها للمشاركة في أعماله، لا بل إن القائمين على المؤتمر استبعدوا أيضاً مشاركة أبرز الفاعلين الإنسانيين الوطنيين من المنظمات غير الحكومية السورية".

واتهمت خارجية النظام منظمي المؤتمر بتسييس العمل الإنساني والتنموي من خلال ما قالت إنه مواصلتهم "فرض التدابير القسرية اللا شرعية واللا إنسانية واللا أخلاقية على الشعب السوري، بما في ذلك الذين حلت عليهم الكارثة، حيث حالت هذه التدابير القسرية دون توفير مستلزمات إنقاذ ضحايا الزلزال وتأمين الدعم للمتضررين منه على النحو الأفضل".

وزعمت أن "الاستثناءات التي تم الترويج لها من العقوبات القسرية الأميركية والأوروبية ليست سوى إجراءات شكلية غير فعالة وذات طابع دعائي".

واتهمت خارجية النظام السوري، القوات الأميركية الموجودة في سوريا بسرقة "آلاف براميل النفط السوري، وتهريبه إلى خارج سوريا دون أن تكترث بحاجة المتضررين من الزلزال الماسة لموارد الطاقة لتشغيل مراكز الإيواء ومنظومات الإسعاف والمرافق الصحية والخدمية والنقل".

هل تنوي أوروبا دعوة النظام السوري للمشاركة بمؤتمر بروكسل؟

وسبق أن أكد ناشطون وحقوقيون سوريون بداية الشهر الجاري أن "المفوضية الأوروبية تنوي دعوة النظام السوري للمشاركة في مؤتمر المانحين في بروكسل، والذي يهدف لحشد الدعم لسوريا وتركيا عقب كارثة الزلزال".
هذا التأكيد نفته مبعوثة فرنسا الخاصة إلى سوريا بريجيت كورمي مطلع هذا الشهر، حيث أكدت أنه لا وجود لأي دعوة لممثلين عن النظام السوري للمشاركة في مؤتمر بروكسل.
وأضافت خلال مؤتمر صحفي في مدينة غازي عنتاب التركية، لم توجه أي دعوة  للهلال الأحمر السوري، أو لأي شخصية تمثل حكومة النظام السوري، للمشاركة في مؤتمر بروكسل.