icon
التغطية الحية

النظام السوري يستقدم أرتالاً عسكرية إلى ريف حلب الشمالي

2022.05.30 | 23:36 دمشق

449ba8ca-b4e1-42eb-ba21-6f4eb68687a3.jpg
عناصر من قوات النظام السوري (فرانس برس)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر لموقع تلفزيون سوريا، أن النظام السوري استقدم خلال اليومين الماضيين، تعزيزات عسكرية إلى ريف حلب الشمالي، بالتزامن مع أنباء عن تحضيرات تركية لشن عملية عسكرية في الشمال السوري.

وقالت المصادر إن أربعة أرتال عسكرية للنظام دخلت ريف حلب الشمالي خلال الـ 48 ساعة الماضية، ضمن المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) والنظام السوري.

وذكرت أن الرتلين الأول والثاني، المكونين من سيارات "بيك أب" مزودة برشاشات 23 و57، تمركزا في شمالي مدينة تل رفعت وفي منطقة العلقمية قرب مطار منغ العسكري.

وتمركز الرتل الثالث المكون من عناصر مشاة من "الفرقة 16" في جيش النظام في شمالي قرية مسقان في المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام.
أما الرتل الرابع شمل عشرين عربة عسكرية (دبابات وبي أم بي)، وتمركز جنوبي قرية مسقان في المنطقة المعروفة بـ "المفرق الرباعي" والواقعة في تقاطع قرى "مسقان - احرص - حردتنين - تلجبين"، 

دوريات روسية جوية في ريف حلب

وصباح الإثنين، حلّقت ست مروحيات للقوات الروسيّة قرب خطوط التماس مع الجيش الوطني السوري في ريف حلب الشمالي، بحسب ما أكدته مصادر لموقع تلفزيون سوريا، مشيرة إلى أن المروحيات من طراز "Ka52" و"ME28" و"ME24"، وحلّقت في سماء منطقة تل رفعت ومطار منغ العسكري قرب مدينة اعزاز شمالي حلب.

وتداولت مراصد عسكرية مقاطع مصوّرة تُظهر تحليق المروحيات على علوٍ منخفض، قالت إنّها قرب خطوط التماس مع الجيش الوطني السوري و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

العملية العسكرية التركية شمالي سوريا

تأتي التحركات العسكرية الأخيرة، مع حديث عن تحضيرات تركية لشن عملية عسكرية ضد مواقع (قسد) في الشمال السوري، إثر إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 23 من أيار الحالي، عن الاستعدادات لعملية عسكرية جديدة أجل توسيع المنطقة الأمنية، التي أنُشئت عبر عمليات "درع الفرات" و"غصن الزيتون" و"نبع السلام".

كما قال أردوغان خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء الإثنين، إنه لم يتسن إنشاء منطقة "مطهرة من الإرهاب" بعمق 30 كم على الحدود السورية، مؤكداً أن "جعل هذه المنطقة آمنة بات ضرورة ملحة".