icon
التغطية الحية

النظام السوري يتهم التحالف الدولي و"قسد" بتركيب مصفاة للنفط في حقول رميلان

2022.01.09 | 18:22 دمشق

216d33f68ca5bc816521645d.jpg
قوات أميركية قرب أحد آبار النفط شمال شرقي سوريا (وكالات)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اتهم النظام السوري التحالف الدولي بقيادة القوات الأميركية و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بتركيب مصفاة لتكرير النفط في حقول رميلان النفطية بريف الحسكة.

وكالة أنباء النظام الرسمية (سانا) قالت اليوم الأحد، نقلا عن "مصدر بمديرية حقول رميلان بالحسكة" إن "قوات الاحتلال الأميركي ركبت مصفاة نفط بطاقة تصل إلى 3000 برميل يومياً بالتعاون مع ميليشيا قسد".

وتسيطر "قسد" بدعم من التحالف الدولي على معظم حقول النفط والغاز الرئيسية في سوريا والمنتشرة شمال شرقي البلاد بينها حقول رميلان.

ولا يوجد في تلك المناطق مصافٍ لتكرير النفط وتعتمد "قسد" منذ سنوات على تكرير النفط عبر طريقين الأول وهو المصافي البدائية الموجودة في المنطقة.

والثاني عبر التعاون مع النظام في تبادل للسلع مقابل أن يكرر النظام لـ "قسد" النفط في المصافي الموجودة في مناطق سيطرته، فيحصل النظام على جزء كبير من النفط الخام ويعيد لـ "قسد" جزءاً من الذي يكرره إضافة إلى بعض السلع التي لا تستطيع الأخيرة إنتاجها في مناطقها لعدم توفر المعامل.

ويقوم على عملية التبادل هذه منتفعون يعملون لحساب الطرفين كـ ميليشيا "القاطرجي".

من جانبه، لم يرد التحالف الدولي حتى الساعة على هذه الاتهامات، لكنه سبق أن نفى في أكثر من مناسبة الاتهامات التي توجهها روسيا والنظام له بسرقة النفط والحبوب من سوريا، كما لم تعلق "قسد" أيضا بعد.