icon
التغطية الحية

النظام السوري يتسلم أوراق اعتماد سفير البحرين في دمشق

2022.06.10 | 07:34 دمشق

kin_0801.jpg
أشار السفير السيار إلى أن البحرين تسعى إلى تنقية الأجواء العربية - سانا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تسلم وزير الخارجية والمغتربين في حكومة النظام السوري، فيصل المقداد، أوراق اعتماد سفير البحرين في دمشق، وحيد مبارك السيّار، بصفة "سفير مفوض وفوق العادة" لمملكة البحرين في سوريا.

ووفق ما ذكرت وكالة أنباء النظام "سانا"، دعا المقداد إلى "ضرورة العمل على تنقية الأجواء العربية وتحسين الوضع العربي لمواجهة التحديات المشتركة"، مؤكداً على حرص نظامه على "أفضل العلاقات مع البحرين".

البحرين تسعى إلى تنقية الأجواء العربية

من جانبه، أكد سفير البحرين في دمشق على "حرص البحرين على تعزيز علاقاتها مع سوريا، وتطوير التعاون المشترك معها في المجالات كافة"، معرباً عن "تطلعه لتطوير العلاقات وتوسيعها لما فيه مصلحة الجانبين".

وأشار السيار إلى أن بلاده "تسعى إلى تنقية الأجواء العربية"، مشدداً على أن البحرين "تدعم وحدة سوريا وسيادتها وسلامة أراضيها، وترفض التدخل في شؤونها الداخلية".

وأوضح أنه "سيعمل على تفعيل اتفاقيات التعاون الموقعة، بهدف تنشيط التعاون والارتقاء به إلى أعلى المستويات"، مضيفاً أنه "يتطلع لعقد اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين في أقرب وقت".

وكان ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، أصدر في 30 من كانون الأول الماضي، مرسوماً بتعيين رئيس للبعثة الدبلوماسية لمملكة البحرين لدى سوريا.

وكانت المملكة قد أعلنت فتح سفارتها لدى نظام الأسد في كانون الأول عام 2018، وذلك بعد إغلاقها لنحو 6 سنوات، حين اتخذت موقفاً داعماً للمعارضة السورية، وكانت حينئذ ثاني دولة خليجية تتخذ قرار سحب بعثتها الدبلوماسية بعد المملكة العربية السعودية، إلا أنها أعلنت إعادة افتتاح سفارتها في كانون الأول من العام 2018، عقب إعادة الإمارات العربية المتحدة افتتاح سفارتها في دمشق.

وحيد مبارك سيار

شغل "سيار"، منذ دخوله السلك الدبلوماسي، عدة مناصب، إذ التحق بسفارة المملكة لدى الجمهورية التونسية كنائب للمندوب الدائم للبحرين لدى جامعة الدول العربية، خلال الفترة الممتدة بين عامي 1980 – 1986.

وبين عامي 1988 – 1996، عمل مستشاراً في سفارة المملكة لدى جمهورية مصر العربية، ونائباً للمندوب الدائم للمملكة لدى الجامعة العربية، لينتقل بعدها إلى العمل في سفارة البحرين لدى المملكة المتحدة.

وفي عام 2001، عيّن "سيار" سفيراً للمملكة في دمشق، وبقي في منصبه حتى عام 2008، ليعود في عام 2011 ويُعيّن سفيراً للمملكة لدى دول قطر.

وفي الفترة الممتدة ما بين عامي 2015 – 2021، تسلّم "سيار" منصب وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون، ومنها أخيراً إلى سفارة البحرين لدى نظام الأسد بمنصب "سفير فوق العادة".