النظام السوري وروسيا يتشاركان في قتل الإعلاميين

تاريخ النشر: 04.03.2018 | 19:03 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا - الشبكة السورية لحقوق الإنسان

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل أربعة إعلاميين و إصابة خمسة آخرين في شهر شباط الماضي خلال تغطياتهم الإعلامية للعمليات العسكرية في سوريا.

وقالت الشبكة في تقريرها إن إعلامييّن قتلا في مدينتي دوما وحمورية بالغوطة الشرقية خلال القيام بتغطية صحفية لقصف قوات النظام الجوي و الصاروخي على الغوطة المحاصرة، والتي استهدفت الأحياء السكنية وسوقاً شعبياً.

كما سجلت إصابة إعلامييّن بجروح إثر قصف صاروخي وجوي على مدينة دوما، كما استهدفت قوات النظام عربة بث مباشر أصيب على إثرها إعلامي بجروح على طريق حمورية-مسرابا في الغوطة الشرقية.

وفي إدلب قتلت الغارات الجوية الروسية إعلامياً في ريف إدلب الجنوبي وأصيب آخر في قصف مماثل على مدينة معرة النعمان خلال قيامه بتوثيق عملية قصف سابق استهدف المنطقة، كما جرح إعلامي في قصف روسي استهدف مركزاً صحياً في قرية مشمشة بريف إدلب.

وخلال تغطية المعارك بين وحدات حماية الشعب وفصائل المعارضة العسكرية شمالي سوريا، قتل إعلامي جراء إصابته بقصف صاروخي موجه في ناحية بلبل بريف مدينة عفرين مصدره وحدات حماية الشعب.

و سجلت الشبكة اعتداء من جهة مجهولة على إعلامي في ريف إدلب الجنوبي، و وثقت حالة إفراج عن صحفي في مدينة القامشلي شمالي شرقي سوريا، كانت وحدات الحماية قد اعتقلته في منتصف آب 2015.

وتضيف الشبكة أن تنظيم الدولة الإسلامية وفصائل عسكرية معارضة، والقوات التابعة للإدارة الذاتية  اتبعت سياسة كمِّ الأفواه في المناطق الخاضعة لسيطرتها عبر عمليات اعتقال واسعة.

وفي العام الماضي قتل 42 إعلامياً، وأصيب 47، وتم اعتقال أو خطف 93 آخرين، على يد جميع الجهات العسكرية المحلية والإقليمية والدولية التي تملك قوات عسكرية جوية وبرية في سوريا.

وتأتي سوريا في المركز 177 (من أصل 180 بلداً) حسب التَّصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2017 الذي نشرَته منظمة "مراسلون بلا حدود" واعتبرَت المنظمة أنَّ سوريا أكثر دول العالم فتكاً بحياة الصحفيين.

وكان مجلس الأمن قد أصدر القرار رقم 2222 في 27/ أيار/ 2015، الذي أدانَ فيه الهجمات وأعمال العنف بحقِّ الصحفيين والإعلاميين والأفراد المرتبطين بوسائل الإعلام في النِّزاع المسلَّح.

 

مقالات مقترحة
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا
"كورونا" يفتك بصحفيي الهند.. وفيات بالعشرات ونفوس مدمرة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا