النسخة البريطانية من فيروس كورونا وصلت إلى 60 دولة في العالم

تاريخ النشر: 20.01.2021 | 11:00 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أنّ النسخة البريطانية المتحوّرة من فيروس كورونا المستجدّ رُصدت إلى الآن في 60 دولة على الأقل، إذ كانت مرصودة في 50 دولة فقط خلال الأسبوع الماضي.

وقالت المنظمة في نشرتها الأسبوعية حول وضع الوباء إنّ النسخة المتحوّرة الثانية التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا ويعتقد أنّها أكثر عدوى من النسخة البريطانية، رُصدت في 23 دولة ومنطقة لغاية اليوم، بزيادة 3 دول عن الرقم الذي سجل في 12 كانون الثاني.

وتراقب المنظمة انتشار نوعين آخرين ظهرا في البرازيل وهما "بي1" الذي رصد في ولاية أمازوناس واكتشف أيضا في اليابان لدى أربعة أشخاص قادمين من البرازيل ومتحول آخر.

ولفتت إلى شح المعلومات المتاحة لمعرفة ما إذا كانت قابلية الفيروس للانتشار وخطورته تبدلت لدى هذه الأشكال المتحورة. لكنها أشارت إلى أن خصائصها الجينية المشابهة للفيروسين المتحورين في بريطانيا وجنوب أفريقيا تتطلب دراسات أخرى.

اقرأ أيضاً: كورونا.. وفيات وإصابات جديدة في مناطق سيطرة النظام

والنسخة المتحورة التي سجلت في بريطانيا في منتصف كانون الأول قادرة على العدوى بنسبة أكبر بـ 50 إلى 70% من الفيروس المستجد الأصلي، وموجودة في المناطق الجغرافية الست لمنظمة الصحة العالمية، أما الفيروس المتحور لجنوب أفريقيا فموجود في أربع مناطق فقط، لم تحددها المنظمة.

وذكرت المنظمة أن النسختين المتحورتين من الفيروس أسرع انتشاراً، لكنهما ليستا أكثر خطورة. إلا أنهما تسببان زيادة في الضغط على النظم الصحية التي تبدو في بعض البلدان مثل بريطانيا والولايات المتحدة على وشك الانفجار.

اقرأ أيضاً: 20879 إجمالي إصابات كورونا شمال غربي سوريا
 

وفي ظل تفشي الفيروس وانتشار السلالات الجديدة لكورونا، شرعت ألمانيا على غرار العديد من الدول الأوروبية بتمديد إجراءات مكافحة انتشار الفيروس وتشديدها، وسجلت المملكة المتحدة مستوىً قياسياً في الوفيات، ووعدت عدة دول في مقدمتها الدول الأوروبية والولايات المتحدة بتسريع عمليات التلقيح.

اقرأ أيضاً: الكويت تسجّل إصابتين بسلالة كورونا الجديدة
 

اقرأ أيضاً: اليابان.. روبوت يجري فحص كورونا والنتيجة خلال 80 دقيقة
 

مقالات مقترحة
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر