icon
التغطية الحية

النازحون شمالي سوريا يلجؤون إلى الثلج لتوفير المياه بسبب انقطاع الطرقات

2022.01.21 | 15:53 دمشق

dd5caf0e-9801-45cf-8d28-0f9e7366000b_0.jpg
النازحون شمالي سوريا يستخدمون الثلج كبديل للمياه (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد مراسل تلفزيون سوريا، اليوم الجمعة، أن النازحين في مخيمات راجو بريف عفرين شمالي حلب أصبحوا يستخدمون الثلج لسد حاجتهم من المياه.

وأضاف أنه بسبب العاصفة الثلجية التي ضربت المنطقة، وعدم تمكن سيارات نقل المياه من الدخول إلى المخيمات لليوم الثالث على التوالي بسبب انقطاع الطرق، أصبحوا يستخدمون الثلج للشرب وقضاء جميع الأمور التي تحتاج إلى المياه.

وقال الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، اليوم، إن فرقه تعمل لليوم الرابع على التوالي على فتح الطرقات للقرى والمدن والمخيمات في ريف عفرين شمالي حلب، نتيجة العاصفة الثلجية التي ضربت المنطقة منذ عدة أيام.

وأضاف أن فرقه تواجه صعوبة خلال فتح الطرقات بسبب طبيعة الطرق الجبلية شديدة الانحدار وتشكل الجليد، بفعل تدني درجات الحرارة.

وتعرض 72 مخيماً يؤوي نحو ألفين و250 عائلة في شمال غربي سوريا، لأضرار متفاوتة من جراء العاصفة الثلجية التي تضرب المنطقة منذ مساء الثلاثاء الماضي.

وتضرر بفعل العاصفة 920 خيمة بشكل كلّي، وألف و900 خيمة بشكل جزئي، في 72 مخيماً من جراء تساقط الثلوج والأمطار الغزيرة خلال الأيام الماضية.

وتراوحت سماكة الثلوج شمالي حلب بين 30 - 50 سم، لتحاصر المخيمات العشوائية في مناطق شران وبلبل وراجو في ريف عفرين، بالإضافة إلى مخيمات يازيباغ وشمارين وعرب غويران قرب اعزاز، واستجابت فرق منظمة الدفاع المدني لـ 57 مخيماً معظمها عشوائي، تضررت فيها 160 خيمة بشكل كامل، و1300 خيمة بشكل جزئي.

وناشد منسقو استجابة سوريا، في وقت سابق اليوم، المنظمات والهيئات الإنسانية بتقديم المساعدة العاجلة والفورية للنازحين في المخيمات والتجمعات العشوائية، وذلك مع توقع وقوع منخفض جوي جديد شمال غربي سوريا، وتضرر الآلاف من النازحين.