الملك الأردني يصل إلى الدوحة ويلتقي أمير قطر

الملك الأردني يصل إلى الدوحة ويلتقي أمير قطر

1
أمير قطر يلتقي الملك الأردني في الدوحة (قنا)

تاريخ النشر: 25.01.2023 | 19:52 دمشق

آخر تحديث: 25.01.2023 | 23:00 دمشق

إسطنبول - متابعات

وصل الملك الأردني عبد الله الثاني اليوم الأربعاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة، في مستهل جولة تشمل أيضاً كندا والولايات المتحدة الأميركية.

وقالت قناة "المملكة" الأردنية إن "أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كان في مقدمة مستقبلي الملك الأردني، لدى وصوله مطار الدوحة الدولي".

وأضافت "أن الملك عبد الله سيعقد لقاء عمل في الدوحة مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، ثم سيتوجه إلى العاصمة الكندية أوتاوا، في زيارة رسمية يلتقي خلالها الحاكم العام لكندا ماري سيمون، ويجري مباحثات مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، كما سيعقد في واشنطن لقاءات مع أعضاء اللجان الرئيسية بالكونغرس الأميركي بشقيه الشيوخ والنواب".

زيارة بعد لقاء نتنياهو ومناقشة ملف الجنوب السوري

وتأتي الزيارة بعد يوم من زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الأردن، ولقائه بالملك عبد الله الثاني في العاصمة عمان.

وقال معلق الشؤون العربية في "القناة 12" الإسرائيلية الخاصة، إيهود يعاري، إن ما يحدث في جنوبي سوريا كان أحد محاور لقاء نتنياهو مع ملك الأردن، خلال زيارته "المفاجئة" أمس الثلاثاء لعمان.

وأضاف المحلل الإسرائيلي، أن موضوع ضبط الحدود مع سوريا كان المحور الثاني على جدول أعمال لقاء نتنياهو والعاهل الأردني، بعد موضوع "الحفاظ على الوضع الراهن في المسجد الأقصى".

وبحسب يعاري فإن الوجود الإيراني في الجنوب السوري يشكل معضلة أمنية مشتركة بين الأردن وإسرائيل، وأن الملك قلق من نشاط قوات نظام الأسد في الجنوب السوري، لا سيما في عمليات تهريب المخدرات "الضخمة" إلى بلاده.

واعتبر يعاري أن "الأردن يجد نفسه وحيداً في مواجهة الإيرانيين وجنود الأسد الذين استقروا على حدوده ويتورطون في تهريب المخدرات".

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار