المغرب: وقعنا 12 اتفاقا مع إسرائيل خلال عام من استئناف العلاقات

2021.12.22 | 19:02 دمشق

نوع المصدر
إسطنبول - وكالات

أعلن وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة الأربعاء، أن بلاده وإسرائيل وقعتا 12 اتفاقا في مجالات عديدة منذ استئناف العلاقات بينها، برعاية أميركية، في 10 من ديسمبر/ كانون الاول 2020، بعد توقفها عام 2000.

جاء ذلك خلال اجتماع عبر اتصال مرئي جمع بوريطة مع نظيريه الإسرائيلي يائير لابيد والأميركي أنتوني بلينكن، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتوقيع اتفاق بين الدول الثلاثة والتطبيع بين الرباط وتل أبيب، وفق الأناضول.

وقال بوريطة إن عودة العلاقات بين بلاده وإسرائيل "حققت التوقيع على 12 اتفاقا شمل مجالات عديدة".

وأضاف: "حجم التعاون (بين البلدين) يُقدر بـ500 مليون دولار سنويا، مما يُساهم دون شك في تقدم وتطور البلدين ويفتح المجال لبراغماتية جديدة للتوصل إلى السلام والاستقرار في الشرق الأوسط".

وتابع: "هذه السنة عرفت تعاونا مكثفا بين المسؤولين المغاربة والإسرائيليين من خلال إحداث خمس مجموعات عمل قطاعية عُهد إليها بتسهيل التوقيع على اتفاقيات تنسيق في مجالات عديدة تهم بالخصوص الاستثمارات والفلاحة والماء والبيئة والسياحة والعلوم والابتكار والطاقة".

العلاقات المغربية الأميركية

وبشأن العلاقات بين الرباط وواشنطن، قال بوريطة: "تم الارتقاء بالتعاون بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأميركية إلى شراكة استراتيجية متعددة الأوجه (سياسة واقتصاد وأمن...) وتعزيزه بشكل قوي خلال هذه السنة التي توشك على الانصرام".

وأفاد بأن "ما يزيد عن 150 شركة أميركية تستثمر حاليا في المملكة المغربية بمبلغ يفوق مليار دولار وتُساهم بذلك في خلق 100 ألف منصب شغل (فرصة عمل)".

وبحسب بوريطة، "أكدت الولايات المتحدة الأميركية مجددا في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي دعمها لمبادرة الحكم الذاتي بوصفها حلا جادا وذا مصداقية وواقعيا من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء".

وتزامن استئناف العلاقات بين الرباط وتل أبيب مع اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على إقليم الصحراء، ثم فتح قنصلية أميركية في مدينة الداخلة بالإقليم المتنازع عليه بين المملكة وجبهة "البوليساريو".

وزاد: "ترتبت عن القرار الأميركي الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء نتائج اقتصادية مهمة، ففي يوليو (تموز) الأخير استأنفت صادرات الفوسفات المستخرج من الأقاليم الجنوبية للمملكة (إقليم الصحراء) بعد عام من تعليق العمل بها، بالإضافة إلى أن ميناء الداخلة شهد خلال مايو ويونيو الأخيرين وصول شحنتين مهمتين من الغاز قادمة من الولايات المتحدة".

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها في إقليم الصحراء، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر (جارة المغرب) التي تستضيف لاجئين من الإقليم.