icon
التغطية الحية

معارك السودان تتواصل لليوم الثالث.. كر وفر وتصعيد مستمر وعدد القتلى يصل إلى 100

2023.04.15 | 12:24 دمشق

أعمدة دخان في سماء مدينة الخرطوم خلال اشتباكات الجيش وقوات الدعم السريع، 16 نيسان 2023 ـ الأناضول
أعمدة دخان في سماء مدينة الخرطوم خلال اشتباكات الجيش وقوات الدعم السريع، 16 من نيسان 2023 ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

تتواصل الاشتباكات العنيفة في أنحاء السودان لليوم الثالث على التوالي، بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، المعروف باسم "حميدتي"، وذلك في أعقاب أشهر من التوترات بين الجانبين، في حين تشهد العاصمة الخرطوم معارك كر وفر للسيطرة على مواقع استراتيجية، بما فيها القصر الجمهوري والقيادة العامة، وسط قلق دولي ودعوات للتهدئة، خاصة بعد وصول عدد القتلى لنحو 100 شخص.

واستخدم الجيش السوداني منذ اندلاع المواجهات مع قوات الدعم السريع، يوم السبت، سلاحه الجوي، وشن ضربات جوية على معسكر للدعم السريع بالقرب من العاصمة في محاولة لإعادة تأكيد السيطرة على البلاد.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في السودان أعلنت، السبت، أن البرهان وحميدتي وافقا على وقف القتال لمدة ثلاث ساعات بدءاً من الرابعة مساء بالتوقيت المحلي (14 إلى 17 بتوقيت جرينتش) للسماح بعمليات الإجلاء الإنسانية التي اقترحتها الأمم المتحدة، لكن الاتفاق جرى تجاهله إلى حد كبير بعد فترة وجيزة من الهدوء النسبي.

ومع حلول الليل وبعد انتهاء سريان مفعول اتفاق وقف القتال، أفاد السكان بوقوع قصف مدفعي وضربات جوية في كافوري بالخرطوم بحري التي توجد بها قاعدة لقوات الدعم السريع.

وفي وقت سابق من صباح اليوم الإثنين، أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 97، من جراء الاشتباكات.

ما زالت أنباء الاشتباكات المستمرة داخل المدن تتضارب بين بيانات الجيش و"الدعم السريع"، غير أن الطرفين يعلنان قرب حسم المعركة بينهما.

وفي هذا السياق، قالت "الدعم السريع" في بيان الإثنين، إنها "ماضية في طريقها لحسم معركة الشعب"، بينما يتحدث الجيش السوداني عن "الانتقال للمرحلة الأخيرة".

ويتبادل الطرفان الاتهامات حول من بدأ الهجوم المسلح في العاصمة السودانية الخرطوم، في ظل تصاعد التوتر والخلاف، خلال الشهور الأخيرة، بين البرهان وحميدتي ومحاولة كل منهما بسط نفوذه العسكري على البلاد عبر نشر قوات في العاصمة.

ويشغل قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان منصب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في حين يشغل محمد حمدان دقلو (حميدتي) منصب نائب رئيس المجلس.

ويضع هذا التصعيد بين الطرفين البلاد أمام "منعطف خطير" يصعب الخروج من الأزمة السياسية، طويلة الأمد، التي يواجهها السودان منذ الإطاحة بحكم عمر البشير قبل أربع سنوات.

يذكر أن "الدعم السريع"، التي يقدر عدد قواتها بـ 100 ألف، تشكلت في 2013، وانبثقت عن ميليشيا "الجنجويد" التي اعتمد عليها البشير في قمع تمرد إقليم دارفور.

17.04.2023 | 14:32
البرهان يصدر قراراً بحل الدعم السريع وإعلانها قوة متمردة

قالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان، إن رئيس المجلس الانتقالي عبد الفتاح البرهان أصدر قراراً بحل قوات الدعم السريع، وإعلانها قوة متمردة على الدولة، حيث سيجري التعامل معها على هذا الأساس.

17.04.2023 | 14:05
واشنطن ولندن تدعوان إلى "وقف فوري" للعنف في السودان

دعا وزيرا الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، والبريطاني، جيمس كليفرلي، اللإثنين، إلى "وقف فوري" لأعمال العنف في السودان والعودة إلى المحادثات.

جاء ذلك على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع الذي انطلق، الأحد، في مدينة "كارويزاوا" السياحية وسط اليابان.

وقال بلينكن: "إن هناك وجهة نظر مشتركة لدى الحلفاء بضرورة وقف أعمال القتال فورا والعودة للمحادثات بالسودان"، بحسب ما نقلت وسائل إعلام أمريكية، بينها وكالة بلومبيرغ.

وأضاف أن "المحادثات كانت واعدة فيما يتعلق بوضع السودان على مسار الانتقال الكامل نحو حكومة مدنية".

بدوره، دعا وزير الخارجية البريطاني، الأطراف السودانية إلى "جعل السلام أولا".

17.04.2023 | 13:41
الجيش السوداني يعلن استعادة السيطرة على مبنى الإذاعة والتلفزيون

أعلن الجيش السوداني، الاثنين، استعادة السيطرة على مبنى الإذاعة والتلفزيون بالعاصمة الخرطوم.

وذكر الجيش في بيان: "قواتكم المسلحة تستعيد السيطرة على مبنى الإذاعة والتلفزيون (بالخرطوم) وإعادة البث" دون مزيد تفاصيل.

والسبت، قالت قوات "الدعم السريع" في بيان، إنها سيطرت على مباني الإذاعة والتلفزيون خلال المواجهات المسلحة التي اندلعت بين الجانبين.

وفي بيان منفصل، ذكر الجيش السوداني إن "الرائد نجم الدين إسماعيل المتحدث الرسمي السابق باسم قوات الدعم السريع أعلن انسلاخه وانضمامه للقوات المسلحة".

وأضاف: "الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع المتمردة يعلن انسلاخه عن المتمردين وانضمامه لقواتكم المسلحة ليقاتل جنبا إلى جنب لإنهاء التمرد".

كما أعلن الجيش "انشقاق العميد الركن محمد صالح محمد أحمد أبو حليمة عن متمردي الدعم السريع والانضمام بقواته لمناصرة الجيش السوداني".

17.04.2023 | 13:41
الجيش السوداني يدعو أفراد "الدعم السريع" للانضمام لصفوفه

دعا الجيش السوداني، الإثنين، منتسبي "قوات الدعم السريع" إلى المسارعة بالانضمام للقوات المسلحة، معلنا "عدم الاستغناء عن خدماتهم بالتسريح".

وذكر الجيش في بيان: "في ظل هذا المنعطف التاريخي الحاسم، ندعو جميع أبناء بلادنا من منسوبي الدعم السريع للمسارعة بالانضمام إلى القوات المسلحة (..) فنحن نربأ بهم أن يكونوا مطية لخدمة أهداف وأجندة لشخص واحد"، في إشارة إلى قائد قوات "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو "حميدتي".

وأشار إلى أن "الدولة لن تستغني عن خدماتهم بالتسريح لأن البلاد لا زالت في أشد الحاجة لسواعد بنيها مجتمعة".

وأردف البيان: "نؤكد أن قيادة القوات المسلحة ستظل على عهدها وكلمتها بألا تراجع ولا نكوص عن تنفيذ المسار السياسي الذي التزمت به".

17.04.2023 | 13:40
خيبة أمل أممية لعدم وقف القتال لأغراض إنسانية

أعرب المبعوث الخاص للأمم المتحدة بالسودان، فولكر بيرتس، الإثنين، عن خيبة أمله لعدم التزام الجيش والدعم السريع بوقف القتال للأغراض الإنسانية.

وبحسب بيان صادر عن البعثة الأممية، أعرب فولكر بيرتس، "عن خيبة أمله الشديدة لأن وقف الأعمال العدائية لأغراض إنسانية الذي تعهدت به القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لم يتم الوفاء به إلا جزئيا الأحد. كما أن الاشتباكات اشتدت صباح الإثنين".

وأضاف البيان: "يواصل بيرتس حث جميع الأطراف على احترام التزاماتها الدولية، بما في ذلك ضمان حماية جميع المدنيين، ووقف الأعمال العدائية".

17.04.2023 | 13:40
الجيش السوداني ينفي سيطرة "الدعم السريع" على القصر الرئاسي

نفى الجيش السوداني، الإثنين، سيطرة قوات "الدعم السريع" على مقر قيادته العامة والقصر الرئاسي بالخرطوم.

وذكر بيان صادر عن الجيش: "تقوم بعض الأبواق الإعلامية للمليشيا المتمردة ببث الكثير من الأكاذيب لتضليل الرأي العام".

وأضاف: "الموقف العملياتي حتى الآن بالعاصمة يتضمن اشتباكات محدودة حول محيط القيادة العامة ووسط الخرطوم".

وتابع: "القوات المسلحة تسيطر تماما على جميع مقراتها ولا صحة لما يتم تداوله بشأن استيلاء العدو على القيادة أو بيت الضيافة أو القصر الجمهوري".

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت قوات "الدعم السريع" تسجيلها "انتصارات كاسحة" بمعارك ضد الجيش، وأنها بسطت "سيطرة كاملة" على القصر الجمهوري بالعاصمة الخرطوم ومحيطه.

17.04.2023 | 12:17
رئيس تشاد يدخل على خط الأزمة السودانية ويدعو للحوار

أعلن رئيس تشاد، محمد إدريس ديبي، أنه أجرى اتصالين هاتفيين مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن، ونائب رئيس المجلس، محمد حمدان دقلو، ودعاهما للحوار.

وقال ديبي، عبر تويتر أنه أجرى اتصالين هاتفيين (الأحد) مع البرهان وحميدتي. واستنكر ما يجري منذ يوم السبت في البلد الشقيق.

وأضاف أنه دعا الطرفين إلى "وقف إطلاق النار وتفضيل مسار الحوار من أجل إيجاد حل سلمي وتجنيب السكان المعاناة التي لا داعي لها".

17.04.2023 | 12:17
"إيقاد" تقرر إرسال 3 رؤساء أفارقة للتوفيق بين فرقاء السودان

قررت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) إرسال رؤساء كينيا ويليام روتو، وجنوب السودان سيلفا كير، وجيبوتي إسماعيل عمر جيلي، إلى السودان للتوفيق بين جماعات الصراع.

وقالت الرئاسة الكينية عبر تويتر، إن "إيقاد" قررت إرسال الرؤساء، روتو وكير وجيلي في أقرب وقت ممكن للتوفيق بين الجماعات المتصارعة" في السودان.

وأضافت نقلا عن الهيئة أن "الاستقرار في السودان ضروري للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة".

17.04.2023 | 12:16
ارتفاع عدد قتلى الاشتباكات في السودان إلى 97

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، الإثنين، ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 97، من جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات "الدعم السريع".

وأفادت اللجنة الطبية غير الحكومية في بيان، بأن "الحصر المبدئي للقتلى أمس الأحد بلغ 41 قتيلا".

وأضافت: "وبهذا ارتفع عدد القتلى المدنيين منذ بداية الاشتباكات إلى 97 قتيلا وعدد الإصابات 942 وتشمل هذه الأعداد المدنيين والعسكريين".

ودعت اللجنة إلى "تحكيم صوت العقل ووقف هذه الحرب فورا والسماح بفتح ممرات آمنة لإجلاء المحتجزين والعالقين والجرحى".

17.04.2023 | 12:16
الجيش السوداني يعلن السيطرة على مطار مروي وقطاعات مهمة

أعلن الجيش السوداني، مساء الأحد، السيطرة على مطار مروي (شمال) وقيادة قطاع كردفان (جنوب) ومعسكر الري المصري بضاحية الشجرة، جنوبي العاصمة الخرطوم.

وذكر الجيش في بيان أن "الموقف العام مستقر جدا وجرت اشتباكات محدودة مع المليشيا المتمردة (الدعم السريع) حول محيط القيادة العامة واستهداف بعض المباني التابعة للقيادة في محاولة لتشتيت الجهود وتغطية الهزائم المتلاحقة".

وأضاف: "العدو لجأ إلى أسلوب استهداف الأفراد بالقناصة من أعلى بعض البنايات جاري رصدها والتعامل معها".

وتابع: "قواتكم مستمرة في إدارة الموقف بثبات واتزان ومهنية عالية حيث تمكنت من استعادة السيطرة على مطار مروي، والسيطرة على قيادة قطاع كردفان، ومعسكر الري المصري بالشجرة."

وزاد: "غنمت القوات المسلحة عددا كبيرا من الأسلحة والمعدات والمؤن من قطاعات مختلفة."

ومضى قائلا: "نطمئن جماهير شعبنا أن قواته المسلحة متماسكة وفي أحسن حالاتها وتؤدي واجباتها بروح معنوية عالية وستحسم الموقف قريبا جدا بإذن الله."

17.04.2023 | 11:57
الدعم السريع يعلن "سيطرة كاملة" على القصر الجمهوري

أعلنت قوات "الدعم السريع" في السودان، فجر الإثنين، تسجيلها "انتصارات كاسحة" بمعارك ضد الجيش، وأنها بسطت "سيطرة كاملة" على القصر الجمهوري بالعاصمة الخرطوم ومحيطه.

وذكرت "الدعم السريع" في بيان، أنها "تخوض معركة مصيرية لوضع حد نهائي للمجموعة الانقلابية التي تقود الجيش"، على حد تعبيرها.

وأفاد البيان بأن "قوات الدعم السريع سجلت انتصارات كاسحة واستولت على عدد من مقار القوات المسلحة".

وقال إن بين هذه الانتصارات "السيطرة على مقر القوات البرية والاستيلاء على برج وزارة الدفاع وبسط السيطرة الكاملة على القصر الجمهوري (الرئاسي) ومحيطه، والاستيلاء على أكثر من 200 دبابة".

وحتى الساعة لم يصدر الجيش السوداني تعليقاً حول إعلان "الدعم السريع" السيطرة على القصر الرئاسي بالخرطوم.

16.04.2023 | 20:38
الأمم المتحدة تدعو إلى وقف فوري للقتال في السودان ومحاسبة المسؤولين عن القتل

الأمم المتحدة تدعو إلى وقف فوري للقتال في السودان ومحاسبة المسؤولين عن قتل المدنيين دون تأخير.

16.04.2023 | 18:22
فيصل بن فرحان يهاتف البرهان وحميدتي ويدعو للتهدئة

أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في اتصالين مع البرهان وحميدتي دعوة الرياض للتهدئة ووقف التصعيد.

16.04.2023 | 17:51
معارك عنيفة حول مقر رئاسة قوات الدعم السريع بمدينة الأبيض غربي السودان

معارك عنيفة حول مقر رئاسة قوات الدعم السريع بمدينة الأبيض غربي السودان

 

16.04.2023 | 17:41
برنامج الأغذية العالمي يعلق جميع عملياته في السودان

أعلن برنامج الأغذية العالمي، يوم الأحد، وقف جميع عملياته بشكل مؤقت في السودان، إثر مقتل 3 من موظفيه، السبت.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، إنها "تشعر بالصدمة والحزن بسبب الوفاة المأساوية لثلاثة من موظفي برنامج الأغذية العالمي يوم السبت 15 نيسان في أعمال عنف في كبكابية بشمال دارفور أثناء قيامهم بواجباتهم".

وأضاف البيان إن المنظمة "أجبرت على وقف عملياتها بشكل مؤقت بينما تقوم بمراجعة تطورات الوضع الأمني".

وتابع البيان أن "برنامج الأغذية العالمي يلتزم بمساعدة الشعب السوداني الذي يواجه انعدام الأمن الغذائي الشديد، ولكن لا يمكننا القيام بأعمالنا المنقذة للحياة إذا لم يتم ضمان سلامة وأمن فرقنا وشركائنا".

وأكد على ضرورة توصل جميع الأطراف "إلى اتفاق يضمن سلامة العاملين في المجال الإنساني على الأرض ويتيح استمرار تقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة لشعب السودان".

16.04.2023 | 17:18
قوات الدعم السريع: توافق على فتح المسارات الآمنة الإنسانية لـ 4 ساعات

قوات الدعم السريع: السماح للمسارات الآمنة والحالات الإنسانية من الآن ولمدة 4 ساعات بعد طلب الأمم المتحدة.

16.04.2023 | 17:15
الجيش السوداني يوافق على مقترح أممي بفتح مسارات إنسانية آمنة

الجيش السوداني: وافقنا على المقترح الأممي بفتح مسارات إنسانية آمنة لمدة 3 ساعات تبدأ في الرابعة عصر اليوم.

16.04.2023 | 16:58
جامعة الدول العربية تطالب بضرورة وقف الاشتباكات في السودان

جامعة الدول العربية تطالب بضرورة الوقف الفوري لجميع الاشتباكات المسلحة في السودان حقنا للدماء.

جامعة الدول العربية: نحذر من خطورة التصعيد العنيف في السودان وما يصاحبه من تداعيات.

16.04.2023 | 14:58
اجتماع عربي طارئ في القاهرة لبحث التطورات العسكرية في السودان

بدأت جامعة الدول العربية اجتماعاً طارئاً في القاهرة، يوم الأحد، لبحث التطورات الأخيرة في السودان، بدعوة من مصر والسعودية.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، يوم السبت، إن الاجتماع يُعقد على مستوى المندوبين الدائمين (21 دولة مع تجميد عضوية سوريا).

وتترأس مصر، رئيسة الدورة الحالية للمجلس، الاجتماع العربي الذي يُعقد بالتزامن اشتباكات مستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومدن سودانية أخرى، بحسب وكالة "الأناضول".

16.04.2023 | 14:40
مصر وجنوب السودان يعرضان الوساطة بين الأطراف السودانية

عرضت مصر وجنوب السودان، يوم الأحد، الوساطة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بعد المواجهات التي بدأت بينهما يوم السبت في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

وبحسب بيان للرئاسة المصرية، فقد ناشدت جارتا السودان الأطراف السودانية "تغليب صوت الحكمة والحوار السلمي"، وذلك خلال اتصال هاتفي بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس جنوب السودان سلفا كير.

16.04.2023 | 14:27
القاهرة تدعو طرفي الصراع في السودان لضمان المصالح المصرية

قال مندوب مصر لدى جامعة الدولة العربية، يوم الأحد، إن القاهرة تدعو طرفي الصراع في السودان لضمان سلامة كافة المصالح المصرية هناك.

وجاء في كلمة السفير محمد مصطفى عرفي، خلال اجتماع للجامعة العربية لمناقشة التطورات في السودان، "تؤكد جمهورية مصر العربية محورية الحفاظ على أمن وسلامة كافة المصالح المصرية في السودان... وتشدد على مسؤولية جمهورية السودان وأجهزتها المعنية في ضمان أمن وسلامة المصالح ذات الصلة".

كما تطرق وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال اتصال بنظيره السوداني علي الصادق، يوم الأحد، إلى "أهمية الحفاظ على أمن وسلامة جميع المصريين المتواجدين في السودان في ظل الأوضاع الأمنية المتدهورة".

16.04.2023 | 14:04
الجيش السوداني: حميدتي هرب من مخبأه بعد انسحاب طاقم حراسته المكلف بتأمينه

قال الجيش السوداني في بيان مقتضب، يوم الأحد، إن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، هرب من مخبأه بعد انسحاب طاقم حراسته وجنوده المكلفين بتأمينه، من دون الإشارة إلى مكان المخبأ أو جهة الهروب.

وتتضارب الأنباء حول إحكام السيطرة والنفوذ بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على أرض الواقع في ظل غياب معلومات مؤكدة من الجانبين، بحسب وكالة "الأناضول".

16.04.2023 | 13:57
"إم.تي.إن": أعدنا خدمات الإنترنت في السودان بأمر من السلطة

قال مسؤول من شركة "إم.تي.إن" للاتصالات في السودان لوكالة "رويترز"، إن السلطات أمرت الشركة بإعادة خدمة الإنترنت.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، قال مسؤولان من الشركة إنهم أوقفوا خدمات الإنترنت في عموم البلد،  بناء علي توجيهات من هيئة الاتصالات الحكومية.

16.04.2023 | 13:55
مجلس الأمن والسلم الأفريقي يعقد جلسة طارئة اليوم لمناقشة أحداث السودان

قال مجلس الأمن والسلم الأفريقي، إنه سيعقد جلسة طارئة اليوم الأحد، لمناقشة التطورات السياسية والأمنية في السودان.

16.04.2023 | 12:33
مشاهد جوية لتصاعد أعمدة الدخان فوق الخرطوم خلال اشتباكات الجيش و"الدعم السريع"

التقطت سائحة في الخرطوم مقطع فيديو بطائرة بدون طيار تظهر فيه أعمدة الدخان وهي تتصاعد فوق العاصمة السودانية، بينما يشتبك الجيش مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية في صراع على السلطة.

وفي الساعات الأولى من صباح يوم الأحد، سمع شهود أصوات مدفعية ثقيلة في الخرطوم وأم درمان وبحري القريبة، وكان هناك أيضا إطلاق نار في مدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر، والتي لم ترد تقارير سابقة عن اندلاع قتال فيها، بحسب وكالة "رويترز"

16.04.2023 | 12:20
مسؤولان من شركة " إم.تي.إن": أوقفنا خدمات الإنترنت في السودان

 قال مسؤولان من شركة اتصالات "إم.تي.إن" في السودان لوكالة "رويترز" ، يوم الأحد، إن الشركة أوقفت خدمات الإنترنت في البلاد بناء علي توجيهات من هيئة الاتصالات الحكومية.

16.04.2023 | 12:14
الصين تدعو للحوار بين السودانيين ووقف إطلاق النار "في أقرب وقت"

حثت وزارة الخارجية الصينية، يوم الأحد، الأطراف السودانية على الحوار ووقف إطلاق النار في "أقرب وقت ممكن".

وقال متحدث باسم الخارجية، إن بكين "تحث طرفي النزاع المسلح في السودان على وقف إطلاق النار بأقرب وقت ممكن وتجنب مزيد من التصعيد"، بحسب التلفزيون الصيني.

وأضاف، أن بلاده تأمل في تعزيز كل الأطراف للحوار، وأن تدفع بشكل مشترك عملية الانتقال السياسي.

16.04.2023 | 12:09
لجنة أطباء السودان: مقتل 56 مدنيا وإصابة 595 آخرين في الاشتباكات

 

قالت لجنة أطباء السودان المركزية (غير حكومية)، يوم الأحد، إن الاشتباكات بين الجيش وقوات "الدعم السريع" أودت بحياة 56 مدنيا وأصابت 595 آخرين بينهم جنود وعشرات من الحالات الحرجة.

وأفادت اللجنة في بيان صادر عنها، بوجود حالات وفاة وإصابة بين المدنيين تعذر نقلها إلى مستشفيات ومرافق صحية؛ بسبب صعوبة الحركة واعتراض القوات النظامية لعربات الإسعاف والمسعفين.

15.04.2023 | 21:38
الجيش المصري: نهيب بالحفاظ على سلامة القوات المصرية في السودان

قال المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية عبر منشور على فيس بوك إن القاهرة تتابع عن كثب الأحداث الجارية داخل الأراضى السودانية "فى إطار وجود قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائهم فى السودان".

يأتي ذلك عقب فيديو نشرته قوات الدعم السريع السودانية وقالت إنه يوثق استسلام جنود مصريين في مدينة مروي شمال البلاد.

وأضاف بيان القوات المصرية: "جارى التنسيق مع الجهات المعنية فى السودان لضمان تأمين القوات المصرية".

وتابع: "وتهيب القوات المسلحة المصرية الحفاظ على أمن وسلامة القوات المصرية".

15.04.2023 | 21:34
الجيش السوداني: لا تفاوض قبل تفتيت قوات حميدتي

رويترز: استبعدت القوات المسلحة السودانية اليوم السبت إمكانية إجراء مفاوضات أو حوار مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية في البلاد.

وقالت القوات المسلحة عبر منشور على حسابها في فيس بوك "لا تفاوض ولا حوار قبل حل وتفتيت ميليشيا حميدتي المتمردة".

15.04.2023 | 19:34
قطر: وقف فوري للاشتباكات وتجنيب المدنيين تبعات القتال في السودان

أصدرت وزارة الخارجية القطرية بياناً يوم السبت، دعت فيه إلى وقف فوري للقتال بين الأطراف المتنازعة في السودان، وحل الخلافات بالحوار.

وأعربت الخارجية القطرية عن قلقها البالغ من تطورات الأوضاع في الخرطوم ومروي في السودان، ودعت الأطراف كافة إلى وقف القتال فوراً وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والاحتكام لصوت العقل وتغليب المصلحة العامة وتجنيب المدنيين تبعات القتال.

وعبرت عن تطلع قطر إلى أن تنتهج جميع الأطراف الحوار والطرق السلمية لتجاوز الخلافات.

15.04.2023 | 19:06
"الدعم السريع" تعلن سيطرتها على اللواء الأول مشاة ومطار دولي في دارفور |فيديو

نشرت قوات الدعم السريع عبر حسابها على تويتر، تسجيلاً مصوراً أرفقته بتغريدة قالت فيها إنها تسلّمت "مطار الشهيد صبيرة الدولي" بولاية غرب دارفور.

وأضافت القوات في تغريدة أخرى أنها تسيطر على قيادة اللواء الأول مشاة، وتحكم إغلاق كل المنافذ جنوب العاصمة الخرطوم.

 

 

15.04.2023 | 18:57
بريطانيا تدعو لوقف العنف في السودان

رويترز: دعا وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي القيادة السودانية اليوم السبت لكبح جماح قواتها ووقف التصعيد بعد اشتباك قوات الدعم السريع مع الجيش في محاولة للانقلاب على ما يبدو.

وقال كليفرلي عبر تغريدة على تويتر "العنف الدائر في أنحاء السودان يجب أن يتوقف فوراً... المملكة المتحدة تدعو القيادة السودانية لبذل قصارى جهدها لكبح جماح قواتها ووقف التصعيد لمنع سفك المزيد من الدماء".

وأضاف "الإجراء العسكري لن يؤدي إلى حل هذا الموقف".

15.04.2023 | 18:48
البرهان: سيطرنا على المطار والقصر الرئاسي ومقر قيادة الجيش

قال قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان في مكالمة هاتفية مع قناة الجزيرة إن الجيش يسيطر على القصر الرئاسي ومقر قيادة الجيش والمطار بعد اندلاع الاشتباكات بين قواته وقوات الدعم السريع اليوم السبت.

جاء ذلك بعد مقابلة هاتفية بثتها القناة مع قائد قوات الدعم السريع "حميدتي" الذي قال إن قواته سيطرت على القصر الرئاسي ومقر سكن قائد الجيش ومطار الخرطوم الدولي.

15.04.2023 | 16:55
المتحدث باسم الجيش السوداني: سنرد على أي محاولات "غير مسؤولة"

قال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية العميد ركن نبيل عبد الله، إن الجيش سيرد على أي محاولات "غير مسؤولة" في وقت تشتبك فيه قواته مع قوات "الدعم السريع" في مناطق عدة بالسودان.

وأضاف عبد الله، خلال مداخلة مع قناة الجزيرة مباشر، أن بعض السياسيين يحاولون تسييس الجيش مشيرا إلى أن قوات الدعم السريع موجودة بكثافة عند مقر التلفزيون الرسمي.

15.04.2023 | 16:32
الجيش يعلن السيطرة على معسكر لـ "الدعم السريع" في مروي | فيديو

15.04.2023 | 16:26
"الدعم السريع" تعلن السيطرة على القصر الجمهوري ومطار الخرطوم والجيش ينفي

أعلنت قوات "الدعم السريع" في السودان، اليوم السبت في بيان رسمي، أنها سيطرت على القصر الجمهوري ومقر سكن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ومطار الخرطوم الدولي بالعاصمة وقاعدة مروي العسكرية شمالي البلاد.

في حين ينفي الجيش السوداني سقوط العاصمة كما تدعي قوات "الدعم السريع"، ويقول إنه ما يزال يسيطر على جميع القواعد والمطارات، مشيراً إلى أن الاشتباكات تدور مع في مواقع استراتيجية.

15.04.2023 | 16:19
الجيش السوداني يعلن دخول سلاح الجو لمواجهة قوات "الدعم السريع"

قال الجيش السوداني، في بيان رسمي، إن القوات الجوية تنفذ عمليات لمواجهة قوات "الدعم السريع".

وأظهرت لقطات نقلتها قنوات تلفزيونية طائرة تابعة للجيش في سماء العاصمة الخرطوم لكن لم يتسن لرويترز التحقق منها.

15.04.2023 | 16:14
الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف العنف

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في تغريدة على "تويتر"، ندعو كل القوى في السودان إلى وقف العنف فورا

15.04.2023 | 16:10
السعودية تدعو إلى تغليب الحوار على الصراع

الخارجية السعودية: المملكة تبدي قلقها البالغ إزاء التصعيد والاشتباكات في السودان وتدعو جميع الأطراف المعنية إلى تغليب الحوار على الصراع.

إلى ذلك، علقت الخطوط الجوية السعودية جميع الرحلات من وإلى السودان حتى إشعار آخر.

15.04.2023 | 16:08
رويترز: اشتباكات في مقر تلفزيون السودان الرسمي

رويترز: اشتباكات في مقر تلفزيون السودان الرسمي

15.04.2023 | 16:05
مصر تبدي قلقها البالغ إزاء الاشتباكات في السودان وتعلق رحلاتها الجوية

قالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان رسمي، إن مصر تتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان إثر الاشتباكات هناك.

وأضافت أنها "تطالب جميع الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني وإعلاء للمصالح العليا للوطن".

بدورها، شركة مصر للطيران أعلنت إغلاق الرحلات الجوية من وإلى الخرطوم لمدة 72 ساعة بعد اشتباكات عسكرية في العاصمة السودانية.

15.04.2023 | 16:03
السفارة الروسية تعرب عن قلقها من تصاعد العنف وتحث الأطراف على وقف إطلاق النار

السفارة الروسية في السودان تعرب عن قلقها من تصاعد العنف وتحث الأطراف على وقف إطلاق النار

15.04.2023 | 16:02
السفارة البريطانية في السودان تنصح رعاياها بالبقاء في أماكن مغلقة

السفارة البريطانية في السودان تنصح رعاياها بالبقاء في أماكن مغلقة

15.04.2023 | 15:58
بلينكن: هناك لاعبون يحاولون عرقلة جهود الحكومة المدنية في السودان

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: ربما يكون هناك لاعبون آخرون يحاولون عرقلة التقدم الذي تحقق باتجاه الحكومة المدنية في السودان.

15.04.2023 | 15:52
السفير الأميركي في السودان: الاقتتال داخل المكون العسكري "أمر غاية في الخطوة"

قال السفير الأميركي في السودان إن تصاعد الموقف داخل المكون العسكري إلى قتال مباشر "أمر في غاية الخطورة".

ودعا السفير الأميركي، عبر تغريدة على "تويتر"، كبار قادة الجيش السوداني إلى وقف القتال.

ولفت إلى أنه احتمى بالسفارة مع فريقه من جراء الاشتباكات المستمرة بين الجيش وقوات "الدعم السريع" شبه العسكرية.

15.04.2023 | 15:41
مقتل 3 مدنيين وإصابة العشرات في الاشتباكات بالخرطوم والأبيض

نقابة أطباء السودان: مقتل 3 مدنيين وإصابة العشرات في الاشتباكات بالخرطوم والأبيض