المعارضة تفوز بكبرى البلديات التركية وترقب كبير في إسطنبول

تاريخ النشر: 01.04.2019 | 00:03 دمشق

آخر تحديث: 01.04.2020 | 17:28 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أظهرت النتائج شبه النهائية للانتخابات المحلية البرلمانية التركية، بعد فرز أكثر من 90% من الأصوات تقدم تحالف الشعب الحاكم في تركيا بنتيجة 52.3% من الأصوات على تحالف الأمة المعارض الذي حصل على %37.7 من الأصوات.

ورغم التقدم الذي أحرزه تحالف الشعب إلا أنه خسر في عدد من المدن الرئيسة التركية وفي مقدمتها العاصمة أنقرة والتي تشير النتائج شبه النهائية إلى فوز مرشح حزب الشعب الجمهوري منصور يواش بعد حصوله على 50.4% مقابل 47.3% لمرشح حزب العدالة والتنمية محمد أوز هاسكي بعد فرز 90% من الأصوات.

أما المعركة الانتخابية الأكثر شراسة فتشهدتها مدينة إسطنبول كبرى المدن التركية التي مازالت تترقب النتائج النهائية، وذلك بعد تقدم مرشح العدالة والتنمية بن علي يلدرم بفارق ضئيل جداً لا يتجاوز 45 ألف صوت فقط على منافسه أكرم إمام أوغلو، بعد فرز حوالي 98% من الأصوات.

باقي الولايات التركية الكبرى شهدت بعضها فوز مرشحي المعارضة كولاية أزمير وأضنة وأنطاكيا، في حين فاز حزب العدالة والتنمية بمدينة بورصا وقونيا.

أما في جنوب شرق تركيا ذات الغالبية الكردية فكما هو متوقع شهدت فوز مرشحي حزب الشعوب الديمقراطية في مدينة ديار بكر كبرى مدن المنطقة، بالإضافة إلى ماردين وسرت وباتمان، وهكاري، لكن مرشحي حزب العدالة والتنمية استطاع الفوز في مدن شرناق وبيتلس.

ومن المفاجآت التي شهدتها الانتخابات المحلية فوز مرشح شيوعي فاتح محمد ماج أوغلو لأول مرة في تاريخ تركيا، وذلك في ولاية تونجالي متقدما على مرشح حزب الشعوب الديمقراطية.

وفي أول تصريح له بعد الانتخابات قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن حزبه أحرز مجدداً المرتبة الأولى، كما جرت العادة منذ انتخابات 2012.

كما أعرب في كلمته عن شكره لزعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلي، الذي خاض الانتخابات مع العدالة والتنمية، تحت مظلة "تحالف الشعب"، مؤكدا أن على أجندة العدالة والتنمية، برنامج إصلاحات هام للغاية.

مقالات مقترحة
الإصابات بكورونا تزداد في الرقة ومراكز الحجر ممتلئة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا