icon
التغطية الحية

المعارضة تشكل وفدها لحضور مؤتمر أستانا في سوتشي

2018.07.29 | 16:07 دمشق

وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران خلال مؤتمر صحفي في أستانا (الأناضول)
تلفزيون سوريا-خاص
+A
حجم الخط
-A

قال مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا اليوم الأحد، إن المعارضة السورية شكلت وفدها الذي سيحضر الجلسة العاشرة من مؤتمر أستانا بشأن سوريا في مدينة سوتشي الروسية، وسط مخاوف من شن عملية عسكرية على إدلب.

وأفاد المصدر بأن الوفد يتألف من عسكريين ومدنيين برئاسة رئيس الحكومة الأسبق أحمد طعمة، ويشارك من العسكريين كل من منذر ستراس عن فيلق الشام وأحمد عثمان عن فصيل السلطان مراد وياسر عبد الرحيم ومحمد بيرقدار عضو المكتب السياسي لجيش الإسلام وطارق صولاغ إضافة لأيمن العاسمي في اللجنة الإعلامية.

ويتألف باقي الوفد من معارضين في صفوف الائتلاف الوطني باستثناء محمد سرميني مدير مركز جسور للدراسات، ويضم كلا من سلوى أكتاو وياسر الفرحان ومحمد يونس ومحمد سليم الخطيب.

ويعقد مؤتمر سوتشي جلساته في روسيا يومي 30 و31 تموز الجاري بشأن سوريا في إطار منصة أستانا، حيث سيولي اهتماما خاصا بالأوضاع الإنسانية.

وفي منتصف أيلول من العام الماضي، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانا (تركيا وروسيا وإيران) في الجلسة السادسة، توصلها إلى اتفاق على إنشاء منطقة خفض تصعيد في كامل محافظة إدلب والأرياف المحيطة بها من محافظات حلب وحماة واللاذقية.

وفي سياق ذلك رفضت واشنطن دعوة موسكو لحضور المؤتمر بصفة مراقب، مؤكدة على تمسكها بمسار جنيف التفاوضي.

ويشارك في المؤتمر وفدان من نظام الأسد والمعارضة السورية، ومراقبون من الأمم المتحدة والأردن والمبعوث الأممي إلى سوريا استيفان ديمستورا الذي يعمل على تشكل اللجنة الدستورية، إضافة إلى الدول الضامنة لأستانا، ويشار إلى أن الجولة التاسعة لم تحقق أي نتائج مرجوة للمعارضة. 

في حين تأتي الجولة العاشرة من أستانا وسط تهديدات من النظام وروسيا بشن عملية عسكرية على محافظة إدلب المشمولة باتفاق خفض التصعيد، وذلك عقب خرق الاتفاقية في درعا وشن عملية  عسكرية انتهت بمقتل مئات المدنيين وتهجير الرافضين للتسوية مع النظام إلى الشمال السوري.