icon
التغطية الحية

المظاهرات في إيران مستمرة ضد الحرس الثوري وخامنئي (فيديو)

2020.01.12 | 17:43 دمشق

eoacagxvuaa_gsl.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

شهدت مدن إيرانية عديدة من بينها العاصمة طهران، اليوم الأحد، مظاهرات مناهضة للحرس الثوري و"المرشد الأعلى" علي خامنئي، وذلك رفضاً لسياساتهم الخارجية، وتنديداً بحادثة إسقاط الطائرة الأوكرانية.

ووصلت المظاهرات مساء اليوم إلى "ميدان آزادي"، وهي الساحة الرئيسية في العاصمة طهران، وهتف المتظاهرون "مرشدنا الجاهل عار علينا"، "الموت للديكتاتور.. الموت لخامنئي".

 

 

وخرج مئات الطلاب اليوم الأحد في جامعة بهشتي بطهران، وآخرون في جامعات دامغان شمالي إيران، وأصفهان وسط البلاد، وردّد المتظاهرون هتافات "الحرس الثوري يقتل، والمرشد يدعمه"، "الحرس الثوري أنتم داعش إيران".

 

 

 

 

وأشعل محتجون آخرون الشموع في جامعات مدن كرمان، ولورستان ومازندران، تعبيراً عن حزنهم على زملائهم الطلاب الذين قضوا في حادثة سقوط الطائرة الأوكرانية.

وأكد ناشطون إيرانيون انسحاب العشرات من الممثلين والمخرجين والفنانين الإيرانيين والفرق المسرحية الإيرانية من مهرجان فجر السينمائي الدولي، وهو أهم مهرجان سينمائي في البلاد يعقد سنوياً في العاصمة الإيرانية طهران، من بينهم المخرج إحسان عابدي بور والممثلة الإيرانية برستو صالحي".

من جانبه هدّد علي شيرازي، ممثل المرشد خامنئي في فيلق القدس التابع للحرس الثوري، المحتجين، متهماً إياهم بالتبعية لأميركا وإسرائيل.

 

 

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تغريدة على تويتر "إلى قادة إيران، لا تقتلوا متظاهريكم. لقد قُتل واعتُقل الآلاف على أيديكم، والعالم يراقب. وأهم من ذلك، الولايات المتحدة تراقب. أعيدوا الإنترنت واتركوا الصحفيين يتجولون بحرية. أوقفوا قتل الشعب الإيراني العظيم".

وتأتي هذه الموجة الجديدة من التظاهرات لليوم الثاني على التوالي، بعد اعتراف الرئيس الإيراني حسن روحاني بإسقاط بلاده لطائرة الركاب الأوكرانية، "بشكل غير مقصود"، والتي راح ضحيتها أكثر من 170 شخصاً معظمهم إيرانيون.

وسقطت الأربعاء طائرة ركاب أوكرانية من طراز "بوينغ 737" بعد إقلاعها بدقائق من مطار الإمام الخميني في العاصمة الإيرانية طهران، وذلك تزامناً مع شن الحرس الثوري هجوماً صاروخياً على القوات الأميركية في العراق.

ويوم أمس السبت شهدت مدن إيرانية كشيراز ورشت وهمدان والعاصمة طهران مظاهرات غاضبة، ومزّق المتظاهرون صوراً لقاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الذي قتلته واشنطن في ضربة بطائرة مسيرة.

وعلى إثر قرار الحكومة الإيرانية رفع أسعار الوقود بشكل مفاجئ، خرجت عشرات المدن الإيرانية منذ 15 تشرين الثاني الفائت، بمظاهرات تطالب بإسقاط النظام الإيراني، وأعلنت الأمم المتحدة في السادس من كانون الأول الفائت، مقتل 208 أشخاص على الأقل بينهم 13 امرأة و12 طفلا خلال المظاهرات في إيران، بالإضافة لاعتقال ما لا يقل عن 7000 آلاف شخص.