icon
التغطية الحية

"المسلط" يوجه رسالة إلى وزير الخارجية الكويتي لدعم النازحين شمالي سوريا

2022.01.23 | 09:01 دمشق

1280x960-7ieh5.jpeg
رئيس الائتلاف السوري المعارض سالم المسلط (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عبّر رئيس "الائتلاف" السوري المعارض سالم المسلط عن أمله أن تستمر الكويت بدعمها في تقديم المساعدات العاجلة للنازحين في مخيمات الشمال السوري من أجل تأمين التدفئة لهم، ,ذلك لأنهم  يواجهون شتاء "قاسياً".

وجاء ذلك عبر رسالة وجهها المسلط إلى وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح، أمس السبت، وفق دائرة الإعلام في "الائتلاف".

وقال "المسلط" إن كافة المشافي والنقاط الطبية في شمالي سوريا تعاني عجزاً في تقديم الخدمات الطبية للنازحين بسبب شح أو انقطاع الدعم عنها.

وأضاف أن هذا الشتاء جاء قاسياً على النازحين والمهجرين في مخيمات الشمال السوري وخاصة على النازحين في المخيمات العشوائية بمناطق عفرين شمالي حلب.

وأكد "المسلط" في رسالته أن النازحين السوريين ازدادت معاناتهم، بسبب النقص الكبير في وقود التدفئة والمواد الغذائية وتراكم الثلوج، بالإضافة إلى تضرر عدد كبير من الخيم.

وتوجه بالشكر والامتنان لدولة الكويت وشعبها على وقوفها إلى جانب مطالب الشعب السوري، والعمل أيضاً على التخفيف من معاناته التي طالت نتيجة استمرار نظام الأسد وداعميه بارتكاب الجرائم بحق المدنيين.

وأطلقت "نماء" الخيرية، الشهر الفائت" حملة "كن عوناً لهم" لتقديم الدعم للنازحين واللاجئين السوريين  في دول الجوار الذين يسكنون المخيمات لمواجهة مخاطر الشتاء، حيث وزعت الجمعية بداية الشهر الجاري، مساعدات ضمت فحم التدفئة والسلال الغذائية والبطانيات على اللاجئين السوريين في الأردن.

وقال مدير الإغاثة في "نماء" الخيرية خالد مبارك الشامري، في الرابع من الشهر الجاري، إن سكان المخيمات يواجهون شتاء صعباً، وتزداد معاناتهم مع دخول البرد.

وأضاف أن حملة "كن عوناً لهم" التي أطلقتها "نماء" الخيرية جاءت لتخفيف معاناة المتضررين في الداخل السوري واللاجئين في دول الجوار عبر توفير الكسوة الشتوية ومواد التدفئة والسلال الغذائية.

وأوضح أن معظم النازحين السوريين في المخيمات لم يتمكنوا من تركيب المدافئ، وذلك بسبب أوضاعهم المادية وانتشار البطالة في صفوفهم.

تضرر  72 مخيماً شمالي سوريا بسبب الثلوج

وتعرض 72 مخيماً يؤوي نحو ألفين و250 عائلة في شمال غربي سوريا، لأضرار متفاوتة من جراء العاصفة الثلجية التي تضرب المنطقة منذ مساء الثلاثاء الماضي.

وتضرر بفعل العاصفة 920 خيمة بشكل كلّي، وألف و900 خيمة بشكل جزئي، في 72 مخيماً من جراء تساقط الثلوج والأمطار الغزيرة خلال الأيام الماضية.

وتراوحت سماكة الثلوج شمالي حلب بين 30 - 50 سم، لتحاصر المخيمات العشوائية في مناطق شران وبلبل وراجو في ريف عفرين، بالإضافة إلى مخيمات يازيباغ وشمارين وعرب غويران قرب اعزاز، واستجابت فرق منظمة الدفاع المدني لـ 57 مخيماً معظمها عشوائي، تضررت فيها 160 خيمة بشكل كامل، و1300 خيمة بشكل جزئي.