icon
التغطية الحية

المستشار الألماني يزور بولندا لبحث ملفات من بينها أزمة اللاجئين مع بيلاروسيا

2021.12.12 | 20:55 دمشق

2021-12-12t172219z_823164797_rc25dr9lscdg_rtrmadp_3_poland-germany.jpg
المستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراوسكي ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

يزور المستشار الألماني أولاف شولتز بولندا اليوم الأحد، لإجراء محادثات بشأن أزمة المهاجرين على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا، والخلاف بين بولندا والاتحاد الأوروبي بشأن استقلال القضاء والتوترات مع روسيا بشأن الحشد العسكري بالقرب من أوكرانيا ومصير خط أنابيب الغاز الروسي إلى ألمانيا.

وتدعم ألمانيا جهود بولندا لوقف تدفق طالبي اللجوء الذين يسعون للدخول من بيلاروسيا ،وهي أزمة اتهم الاتحاد الأوروبي مينسك بتدبيرها، وقالت إنها ستساعد وارسو وبروكسل في إيجاد حل لنزاعهما القانوني.

 

ونقلت وكالة الأنباء البولندية الثلاثاء الماضي عن رئيس إدارة الأمن القومي البولندي ستانيسلاف زارين أنه "ما يزال نحو 7 آلاف مهاجر على أراضي بيلاروسيا"، مشيراً إلى أن "نظام ألكسندر لوكاشينكو أرسل بالفعل قرابة 3 آلاف مهاجر إلى سوريا والعراق".

الضغط من خلال نورد ستريم2

وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي إنه سيحث شولتز على معارضة بدء تشغيل خط أنابيب نورد ستريم 2 لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا متجاوزاً أوكرانيا لأنَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكن أن يستخدمه ضد أوروبا.

ومع ذلك لم تتعهد الحكومة الألمانية الجديدة علناً بوقف خط أنابيب نورد ستريم 2 إذا قامت روسيا بغزو أوكرانيا مثلما طالبت بولندا والولايات المتحدة.

وتحشد روسيا قواتها على حدودها مع أوكرانيا مما أثار مخاوف من غزو محتمل.

وحذر  وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأحد، من أنه سيكون من الصعب تدفق الغاز عبر "نورد ستريم"2 إذا جددت روسيا عدوانها ضد أوكرانيا.

وأضاف" الأيام والأسابيع المقبلة كافية لرؤية ما إذا كان بوتين أصغى لما قاله الرئيس بايدن"، وكان بايدن قد قال السبت إنه أوضح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستدفع "ثمنا باهظا" وستواجه عواقب اقتصادية مدمرة إذا غزت أوكرانيا.