icon
التغطية الحية

المحاولات مستمرة.. تدفق عشرات طالبي اللجوء من تركيا إلى اليونان

2022.08.19 | 19:52 دمشق

امرأة تصرخ طالباً للنجدة بعد وصولها إلى السواحل اليونانية عام 2015 (أرشيفية/voanews)
امرأة تصرخ طلباً للنجدة بعد وصولها إلى السواحل اليونانية عام 2015 (أرشيفية/voanews)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات اليونانية، أن محاولات الوصول إلى دول الاتحاد الاوروبي من تركيا ما تزال مستمرة عبر الجزر اليونانية.

وفي آخر محاولة سجلتها السلطات، وصل عشرات من طالبي اللجوء إلى جزيرة كيثيرا اليونانية، أمس الخميس، بعد يوم من وصول نحو 170 شخصا إلى نفس الشاطئ، وفق ما نقل موقع "مهاجر نيوز"، اليوم الجمعة.

ووصل إلى الجزيرة 67 شخصاً من طالبي اللجوء إلى ساحل كيثيرا، معظمهم من الأفغان، وفق ما نقل التلفزيون اليوناني، عن خفر سواحل الجزيرة، وقبضت السلطات على 3 أشخاص قيل أنهم من المتاجرين بالبشر، كما شهد أول أمس الأربعاء، وصول قارب آخر إلى الجزيرة نفسها، وجنوح آخر.

تلف في المحرك أو تسرب في الوقود.. صفات قوارب اللاجئين

ويُعتقد أن الوافدين اليوم وأمس قد غادروا تركيا وكانوا متجهين إلى إيطاليا، بحسب "مهاجر نيوز"، لكن الموقع نفسه أشار إلى أن المسؤولين لم يؤكدوا ذلك بعد.

وبحسب تقديرات خفر السواحل اليوناني، فإن عشرات القوارب التي تقل طالبي لجوء تتحرك حالياً في شرق البحر المتوسط، ويصعب رصدها بسبب أعداد القوارب الترفيهية في الماء خلال فصل الصيف.

وبيّن خفر السواحل، أن القوارب التي تستخدمها عصابات التهريب، غالباً ما يوجد فيها تلف في محركات القوارب التي تستخدمها عصابات التهريب أو تسرب في الوقود، بسبب استخدام السفن القديمة في الرحلة الطويلة عبر البحر المتوسط للوصول إلى الاتحاد الأوروبي.

الانتهاكات بحق اللاجئين على حدود اليونان

يشار إلى أن تقارير حقوقية متعددة تؤكد أن القوات اليونانية تتعامل بعدوانية غير مبررة مع طالبي اللجوء، عبر استخدام أدوات حادة لإغراقهم مع قواربهم، وإطلاق النار والتهديد بالسلاح في عمليات الصد والإرجاع، ما يمثل انتهاكاً جسيماً لحقوق الإنسان.

وفي 20 من تموز الماضي، نشرت وزارة الدفاع التركية صوراً توثق دفع السلطات اليونانية لطالبي لجوء عبر قوارب مطاطية نحو المياه الإقليمية التركية.

وفي مطلع شباط الماضي، دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى إجراء تحقيق عاجل في وفاة 19 لاجئاً تجمداً، بعد أن جردتهم السلطات الأمنية اليونانية من ملابسهم وأجبرتهم على العودة نحو الحدود التركية.