icon
التغطية الحية

"المتطرف والخضر" يعززان مواقعهما في انتخابات البرلمان الأوروبي

2019.05.27 | 16:35 دمشق

اجتماع لـ برلمان الاتحاد الأوروبي (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أظهرت النتائج الأولية غير الرسمية لانتخابات البرلمان الأوروبي التي شهدتها 21 دولة في التكتل أمس الأحد، تراجع أحزاب الوسط ويمين الوسط إلى حد كبير، لصالح أحزاب اليمين المتطرف والأحزاب المدافعة عن قضايا البيئة.

وفي ألمانيا حل تحالف المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل (حزب المسيحي الديمقراطي وشريكه الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري) في المركز الأول بنسبة تتراوح بين 27.5% إلى 28%، غير أنه رغم ذلك سجل أسوأ نتيجة مقارنة بالانتخابات السابقة.

كما حل حزب الخضر في المركز الثاني، لأول مرة في ألمانيا بنحو 22% من الأصوات، مقابل تراجع الحزب الاشتراكي الديمقراطي، شريك الائتلاف الحاكم إلى المركز الثالث (15.5%).

في حين حصل حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف على 10.5% والديمقراطي الحر على 5.5%..

 

مارين لوبان تتغلب على ماكرون

في فرنسا تقدم حزب التجمع الوطني الفرنسي اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان على حزب "الجمهوري إلى الأمام" الوسطي الذي يتزعمه الرئيس إيمانويل ماكرون.

وحسب النتائج الأولية، حصل حزب لوبان على 24.2% من الأصوات، مقابل 22.4% لحزب ماكرون.

وكما كان متوقعاً تصدر حزب "الرابطة" اليميني المتطرف في إيطاليا بقيادة وزير الداخلية نائب رئيس الوزراء ماتيو سالفيني، النتائج وحصل على نسبة تتراوح بين 27% و31% من الأصوات.

وحسب "يورو نيوز"، ستتسبب تلك النتيجة في تعرض موازين القوى في إيطاليا للخلل، حيث سيمسك سالفيني بسلطة أكبر ما قد يفتح صفحة جديدة من العلاقات المتوترة مع بروكسل.

 

"بريكست" يتقدم على المحافظين والعمال

أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي انعكست على نتائج الأحزاب الرئيسية التي تصدرت المشهد خلال الأشهر الماضية.

ومني حزب المحافظين الحاكم وحزب العمال المعارض بخسارة فادحة، مقابل تقدم ملحوظ لحزب "بريكست" الجديد بزعامة نايجل فاراج.

وحل حزب بريكست في المركز الأول بـ31.7% من الأصوات ثم حزب الديمقراطيين الأحرار بـ18.5%، وحل حزب العمال ثالثا بـ14%، ثم حزب الخضر رابعا بـ12.1% وجاء حزب المحافظين في المركز الخامس بـ8.7% من الأصوات.

وفي إسبانيا حقق حزب العمال الاشتراكي لرئيس الوزراء بيدرو سانشيز فوزا واضحا بـ 28 % من الأصوات، مقابل 17% لحزب الشعب المحافظ و6.5% لحزب بوكس اليميني المتطرف.

وحل حزب "فيدس" اليميني الهنغاري الحاكم  في المركز الأول بـ56% من الأصوات، وحصل حزب (دي كي) اليساري على 16.2% مقابل 10% لحزب حركة الزخم (مومنتام موفمنت).

كما سجل حزب الشعب المحافظ بقيادة المستشار النمساوي سيباستيان كورتس فوزا واضحا، حيث حصل على نحو 34.9 من أصوات الناخبين، ثم الحزب الاشتراكي 23.5% وحزب الحرية 17.5% والخضر 13.5% ونويس 8%

وفي بلغاريا حل حزب "مواطنون من أجل التطور" الحاكم المحافظ، في المركز الأول بـ23.8% ثم الحزب الاشتراكي المعارض بـ 23.1% ثم حزب حركة الحقوق والحريات بـ 13.6%، وحصل حزب فمرو على 6.8%.

أما في اليونان فقد مني حزب "سيريزا" الحاكم بهزيمة في الانتخابات، قال على إثرها رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس إنه سيدعو إلى انتخابات برلمانية مبكرة.

وحصل حزب سيريزا على 24% من الأصوات مقابل 33% لحزب الديمقراطية الجديدة المعارض.

وقدر البرلمان الأوروبي، الأحد، نسبة المشاركة في انتخاب أعضاء البرلمان الأوروبي بـ51 بالمئة.

 

حزب الشعب الأوروبي يتصدر

وحسب التقديرات الأولية، تصدّر حزب الشعب الأوروبي الانتخابات، بحصوله على 173 مقعدا من أصل 751، ويضم الأحزاب المسيحية الديمقراطية والأحزاب الديمقراطية المسيحية، وأحزاب محافظة وأحزاب أخرى تنتمي إلى يمين الوسط. 

وحلّ حزب الاشتراكيين الأوروبيين في المركز الثاني، بحصوله على 147 مقعدا، تلاه ثالثا تحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا، الذي حصل على 102 مقعد.

وفي المركز الرابع حلّ حزب الخضر الأوروبي، بحصوله على 71 مقعدا، وخامسا تحالف المحافظين والإصلاحيين في أوروبا بحصوله على 58 مقعدا.

وفي المركز السادس، جاءت كتلة "أوروبا الأمم والحريات" بحصولها على 57 مقعدا، وسابعا كتلة "أوروبا الحريّة والديمقراطيّة المباشرة" بحصولها على 56 مقعدا.

وفي المركز الثامن، حلت كتلة اليسار المتحد الأوروبي - اليسار الأخضر النوردي، بحصولها على 42 مقعدا، في حين انتخب مرشحون مستقلون على المقاعد 45 المتبقية.

وارتفعت أصوات اليمين المتطرف في أوروبا، عقب موجة اللجوء التي شهدتها دول الاتحاد الأوروبي عام 2015، التي شددت لاحقا الإجراءات الأمنية على حدودها، لمنع اللاجئين من الوصول إلى أوروبا.