المتحدث باسم "غوتيريش": دي مستورا سيبقى في منصبه لمدة أطول

تاريخ النشر: 20.11.2018 | 00:33 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن استيفان دوغريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بقاء المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا "ستيفان دي مستورا" لفترة أطول.

وقال دوغريك في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك "من الواضح أننا نريد ضمان ألا توجد فجوة في مكتب دي مستورا ولذلك سيبقى في منصبه كمبعوث أممي إلى سوريا فترة أطول".

ولم يذكر دوغريك تفاصيل أخرى عن المدة التي سيستمر بها دي مستورا، والذي كان قد أبلغ مجلس الأمن في 17 من تشرين الأول الماضي عن عزمه مغادرة منصبه في نهاية تشرين ثاني الجاري لظروف شخصية.

في حين أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تعيين الدبلوماسي النرويجي "جير بيدرسن" مبعوثاً خاصاً إلى سوريا، خلفاً لدي مستورا.

من جانب آخر أعرب دوغريك عن قلق الأمم المتحدة إزاء القيود المفروضة على خدمات التعليم والصحة والتغذية في شمال شرق سوريا منذ أيلول الماضي.

وقال دوغريك "نصف الأطفال المسجلين في المدارس الحكومية في شمال شرقي سوريا البالغ عددهم 102 ألف طفل يواجهون قيوداً على التنقل، خاصة في مدينتي القامشلي والحسكة كما لم يتمكن نحو 10 آلاف آخرين من الذهاب إلى المدرسة منذ أواخر أيلول".

وأضاف "تدعو الأمم المتحدة جميع الأطراف إلى السماح بالوصول الآمن والمستدام دون عوائق إلى جميع المحتاجين، بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي".

كما شدد دوغريك على أن الأمم المتحدة تواصل تقديم الدعم التعليمي في شمال شرق سوريا بما في ذلك إعادة تأهيل المدارس وإنشاء صفوف دراسية جاهزة، وبرامج موجهة لمساعدة من فاتتهم سنوات الدراسة وتوفير المواد التعليمية.

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا