icon
التغطية الحية

"المالية السورية" ترفع الحد الأدنى من أسعار استيراد السكر والزيت

2022.07.28 | 17:58 دمشق

سكر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت وزارة المالية في حكومة النظام السوري قراراً حددت بموجبه الحد الأدنى من أسعار السكر والزيوت النباتية المستوردة.

وبحسب قرار "وزارة المالية" الذي تداولته مواقع إعلام مقربة من النظام، فقد تم رفع الحد الأدنى (الأسعار الاسترشادية) للسكر الخام إلى 500 دولار أميركي للطن الواحد، وللسكر المكرر إلى 600 دولار.

كما تم رفع السعر الاسترشادي لزيت عباد الشمس الخام إلى 1500 دولار ولزيت النخيل إلى 1300 دولار.

وكانت المالية قد حددت قبل نحو عام السعر الاسترشادي للسكر الخام بـ 360 دولاراً أميركياً وللسكر المكرر 460 دولاراً، بينما كان سعر زيت عباد الشمس الخام 1200، وزيت النخيل 1000 دولار أميركي في العام الماضي.

السعر الاسترشادي

ويُقصد بالسعر الاسترشادي للمواد المستوردة، كلفة استيراد المواد وتأمينها وشحنها. وبالنسبة للتصدير، هو سعر تسليم المواد عند تحميلها على ظهر الناقلة لشحنها.

وتشهد مناطق سيطرة النظام منذ الغزو الروسي لأوكرانيا (24 شباط 2022)، فقدان مادتي الزيت والسكر ضمن الأسعار المدعومة، في ظل ندرتها في السوق السوداء وارتفاع أسعارها بشكل كبير مقارنة بالأسعار المحددة من قبل "وزارة التجارة الداخلية" في حكومة النظام السوري.

كما تشهد أسعار بقية السلع والمواد الأساسية في الأسواق السورية ارتفاعات مستمرة، بالتزامن مع تطبيق حكومة النظام قرار رفع الدعم عن فئات من السوريين. وسط تبرير الحكومة التي ترجع الارتفاع مرة إلى نقص المواد، ومرة إلى سعر الصرف، ومرة إلى الاحتكار أو وجود السوق السوداء. فضلاً عن تقاذف الاتهامات والمسؤوليات بين الجهات التابعة للنظام.