المارينز ينفذ إنزالاً جوياً داخل السفارة الأميركية ببغداد

تاريخ النشر: 02.01.2020 | 18:44 دمشق

آخر تحديث: 02.01.2020 | 19:40 دمشق

نفذت قوات من مشاة البحرية الأميركية "المارينز" إنزالاً جوياً داخل مقر السفارة الأميركية في العاصمة العراقية بغداد، فجر اليوم الخميس.

ونشرت القيادة المركزية الأميركية لقطات لعملية الإنزال على سطح السفارة، والتي كانت قد تعرضت لمحاولة اقتحام من قبل الميليشيات الموالية لإيران.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن ضابط بوزارة الدفاع العراقية قوله إن طائرات هليكوبتر حلَّقت في وقت مبكِّر من فجر الخميس، بشكل منخفض ومكثف فوق المنطقة الخضراء بالعاصمة متزامناً مع قطع التيار الكهربائي.

وأوضح الضابط أن "قوات المارينز نفذت إنزالاً جوياً في السفارة الأميركية وقامت بتمشيط المبنى"، بينما لم يصدر أي تعليق من قبل السلطات العراقية.

في السياق ذاته هدد وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر الميليشيات الموالية لإيران في حال قامت بشن هجمات على القوات الأميركية قائلاً "سنجعلهم يندمون".

وأوضح الوزير الأميركي أنهم يشهدون استفزازات منذ أشهر وأنهم جاهزون للدفاع عن أنفسهم، وسيتخذون إجراءات وقائية، في حال كانت الولايات المتحدة هدفاً لهجمات جديدة يتم التحضير لها، مشيراً إلى أن ميليشيا "حزب الله" في العراق ربما تنفذ عملاً استفزازياً.

وشدد على أن القوات الأميركية في العراق مستعدة للدفاع عن المصالح الأميركية وقال "نحن على استعداد لردع مزيد من السلوك السيئ من هذه الجماعات، التي ترعاها إيران وتوجهها وتزودها بالموارد".

وكان وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، قد أعلن بدء "نشر نحو 750 جندي في المنطقة فوراً"، بعدما اقتحم يوم الثلاثاء الماضي عناصر من الميليشيات الموالية لطهران حرم السفارة الأميركية في بغداد، وأضرموا النيران في بوابتين وأبراج للمراقبة، قبل أن تتمكن قوات مكافحة الشغب العراقية من إبعادهم إلى محيط السفارة.

وانسحبت مساء أمس حشود الميليشيات الموالية لإيران من محيط السفارة الأميركية بشكل كامل استجابة لمناشدة هيئة "الحشد الشعبي" التي دعت أنصارها إلى الانسحاب احتراماً لقرار الحكومة العراقية التي أمرت بذلك.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا