icon
التغطية الحية

الليرة التركية تلامس أدنى مستوى لها على الإطلاق

2021.10.25 | 12:53 دمشق

allyrt.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شهدت الليرة التركية انخفاضاً ملحوظاً مقابل الدولار واليورو، مسجلة سعر صرف تاريخي في سوق التعاملات، على خلفية إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان طرد سفراء 10 دول.

وهبط سعر العملة التركية، في افتتاح التداول اليوم الإثنين، إلى 9.85 ليرة مقابل دولار أميركي واحد، و11.44 ليرة ليورو واحد، و351 ليرة سورية مقابل كل ليرة تركية، وفق سعر الصرف الرسمي.

وأظهرت الأرقام تحسناً طفيفاً بسعر الصرف عند الساعة 12.30 ظهراً، حيث سجلت 9.72 ليرة مقابل كل دولار، و10.33 مقابل كل يورو.

وعزا مصرفيون النزول بالتعاملات المبكرة إلى تصريحات أردوغان يوم السبت، بعد أن أصدر تعليمات إلى وزير الخارجية من أجل إعلان سفراء 10 دول أشخاصاً "غير مرغوب بهم" في أسرع وقت، لمطالبتهم إطلاق سراح رجل الأعمال عثمان كافالا المتهم بالتورط في محاولة الانقلاب عام 2016.

وأصدرت سفارات كل من الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وفنلندا والدنمارك وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والسويد بياناً مشتركاً طالب تركيا "باحترام قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وضمان الإفراج العاجل" عن كافالا.

ويوم الخميس، أعلن البنك المركزي التركي، خفض سعر الفائدة 200 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع، ليصبح 16 في المئة، مما أدى إلى انخفاض سعر صرف الليرة إلى 9.42 أمام الدولار الأميركي.

وكانت الليرة -التي تراجعت 24% منذ بداية العام- قد أنهت يوم الجمعة عند 9.5950 ليرات للدولار الواحد.

وخسرت الليرة نحو 24 في المئة من قيمتها هذا العام، نصف هذا الهبوط جرى منذ مطلع الشهر الماضي عندما بدأ البنك المركزي إعطاء إشارات تيسيرية على الرغم من ارتفاع التضخم إلى نحو 20 في المئة.