الليرة التركية تشهد تحسناً كبيراً بعد سلسلة من الإجراءات

تاريخ النشر: 24.06.2022 | 20:44 دمشق

آخر تحديث: 26.06.2022 | 11:39 دمشق

إسطنبول - متابعات

شهدت الليرة التركية مساء اليوم تحسنا كبيراً في سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأميركي واليورو الأوروبي.

وسجل صرف الليرة التركية 16.56 للدولار الأميركي الواحد بعد سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها وكالة التنظيم والرقابة المصرفية، في حين سجل صرف الليرة التركية مقابل اليورو الأوروبي 17.82.

وقيدت السلطات التركية القروض أمام الشركات التي لديها أصول نقدية بالعملات الأجنبية تزيد عن 15 مليون ليرة تركية، وبالتالي لن تتمكن هذه الشركات من استخدام قروض تجارية نقدية جديدة بالليرة التركية إذا تجاوزت هذه الأصول 10 في المئة من أصولها أو إيرادات مبيعاتها.

وكانت الليرة التركية، قد سجلت صباح اليوم الجمعة 17.36 للدولار الأميركي الواحد، في حين سجلت الليرة التركية أمام اليورو الأوروبي 18.35.

كم بلغ معدل التضخم في تركيا ؟

وفي أيار الماضي، ارتفع معدل التضخم في تركيا إلى 73.5% مدفوعاً بتراجع قيمة الليرة وارتفاع تكاليف الطاقة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، على الرغم من أن الرقم جاء أقل مما كان يخشى الاقتصاديون.

وخلال اجتماع مع أعضاء في حزب "العدالة والتنمية"، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن "حكومته تبحث سبل تخفيف الأزمات الاقتصادية ومكافحة ارتفاع الأسعار".

ومنذ الخريف الماضي، يتصاعد التضخم في تركيا بالتزامن مع التراجع الحاد الذي شهدته الليرة آنذاك إثر إطلاق البنك المركزي التركي لدورة تيسير للسياسة النقدية بخفض أسعار الفائدة 500 نقطة أساس تنفيذاً لأوامر من الحكومة.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار