icon
التغطية الحية

اللغة العربية في تركيا متاحة للطلاب من الروضة وحتى الثانوية

2018.05.21 | 19:05 دمشق

طلاب المرحلة الابتدائية في المدارس التركية (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعدّت وزارة التربية التركية منهاجاً لتعليم اللغة العربية لمرحلة الروضة والصف الأول الابتدائي، وذلك للمدارس الخاصة الراغبة بذلك، اعتباراً من العام القادم.

وبذلك ستكون المدارس الخاصة قادرة على تدريس اللغة العربية كإحدى اللغات الأجنبية الاختيارية في كل الصفوف من الروضة وحتى الصف الثامن، حيث كانت متوفرة سابقاً من الصف الثاني وحتى الثامن فقط.

ويسهم القرار في تعلم التلاميذ السوريين في تركيا لغتهم العربية إلى جانب التركية في المدارس، بالإضافة إلى تعليم اللغة العربية للتلاميذ الأتراك، في إطار المبادئ التربوية، فضلًا عن المساهمة في تعزيز العلاقات الثقافية بين العالمين التركي والعربي.

وبدأ تدريس اللغة العربية في المدارس الحكومية التركية في المرحلة الابتدائية في أيلول من عام 2016، بعد أن كانت العربية مادة اختيارية في المرحلتين الإعدادية والثانوية.

وكانت اللغة العربية في تركيا قد أُلغيت منذ تولي مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الدولة التركية الحديثة، في تشرين الأول من العام 1923، بعد إعلانه ولادة الجمهورية التركية، ووضع الحروف اللاتينية بدلاً من الحروف العربية في الكتابة.

وتحتوي اللغة التركية على 6459 مفردة عربية، وهي لغة إجبارية في الثانويات الشرعية وفي كليات الإلهيات (الشريعة الإسلامية).

ومن جهة أخرى، عززت تركيا التي تحوي أكثر من 4 ملايين لاجئ عربي والتي تستقبل مئات الآلاف من السائحين العرب كل عام؛ وجود اللغة العربية في العديد من الأماكن، ومنها السياحية والحكومية، حيث تهدف هذه اللوحات إلى التعريف بالعناوين في شوارع إسطنبول، كالمتاحف الأثرية ومحطات النقل البري والبحري، إضافة إلى المساجد والميادين والحدائق، وغيرها.