icon
التغطية الحية

اللجنة المركزية في درعا تجتمع مع الروس.. ماهي مطالبها؟

2020.12.03 | 00:34 دمشق

c1b4d011-c3b5-43e0-bb0c-f84f5349d587.jpg
ممثلون عن مكونات المجتمع في درعا ـ تلفزيون سوريا
درعا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

قالت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا، الأربعاء،: إن عددا من أعضاء اللجنه المركزية في درعا اجتمع مع ضباط روس في فندق "الوايت روز"، للمرة الثالثة خلال شهر.

وأضافت المصادر، أن "اللجنة المركزية طالبت الجنرال الذي عينته روسيا بحل معضلة المنشقين والمطلوبين للخدمة الإلزامية وإجراء تسوية لهم تضمن عدم ملاحقتهم أمنيا".

كما طالبت اللجنه المركزية بإجراء تسوية على غرار التسوية التي جرت في مدينة بصرى الشام لعناصر اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس، وهي وجود لجنة من جميع الأفرع الأمنية التابعة للنظام بالإضافة لوجود قاضي يعطي ورقة تسمى "أمر ترك للمنشقين".

وأوضحت المصادر أن عددا من أعضاء اللجنه المركزية طالب "الجنرال" الروسي بتقديم ضمانات أو فتح باب الانتساب للفيلق الخامس ولو بشكل صوري لإجراء تسوية للمنشقين والمطلوبين للنظام بأمور تخص التجنيد فقط.

وبحسب المصادر فإن "المقترح قد تمت الموافقة عليه وبشكل مبدئي وهو وجود لجنه لتسوية أوضاعهم وترك أمر فتح باب الانتساب مفتوحا للدراسة مع القيادة الروسية" .

وأضافت المصادر أن اللجنه المركزية وبحسب كلامهم تهدف لتخفيف الاحتقان الحاصل في المحافظة والهدف غير المعلن" هو منع المنشقين والمتخلفين من الانضمام للفرقة الرابعة والمحسوبة على إيران وميليشيا حزب الله ".

وكانت روسيا قد عينت جنرالا روسيا جديدا للجنوب السوري في مطلع شهر تشرين الثاني الفائت، وكانت أول زيارة له لمقرات اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس المدعوم روسيا.

وتشكلت اللجان المركزية بعد سيطرة نظام الأسد على المنطقة الجنوبية بدعم روسي ومن الميليشيات الموالية لإيران في تموز 2018، حيث سمح لأعضاء اللجنة والعناصر التابعين لهم بالحفاظ على السلاح الخفيف وتسليم الثقيل والمتوسط أصبحت هذه اللجان المفاوض عن هذه المناطق.

اقرأ أيضا: تزامناً مع انعقاد اللجنة الدستورية اعتقالات في درعا