icon
التغطية الحية

اللجنة العسكرية الليبية المشتركة تقر خطة لإخراج المرتزقة من ليبيا

2021.10.08 | 23:15 دمشق

اللجنة العسكرية الليبية المشتركة تقر خطة لإخراج المرتزقة من ليبيا
إقرار خطة لإخراج المرتزقة من ليبيا (إنترنت)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت "اللجنة العسكرية الليبية المشتركة" اليوم الجمعة، بياناً أقرّت فيه خطة عمل تهدف إلى "إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من البلاد تدريجياً" بحسب وكالة الأناضول.

جاء ذلك عقب انتهاء اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5" استمرت 3 أيام في جنيف.

وقالت اللجنة في بيانها الختامي إنها أعدّت وأقرّت "خطة عمل لإخراج كل المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن"، مضيفة أنها بحثت "آليات تنفيذ الخطة".

وأضافت أنها ستعمل على "التواصل مع الأطراف المحلية والدولية ذات الصلة لدعم تنفيذ هذه الخطة واحترام السيادة الليبية"، دون ذكر تفاصيل أخرى بخصوص الخطة.

وبحسب البيان، أكّدت اللجنة على "ضرورة جاهزية آلية المراقبة الليبية لاتفاق وقف إطلاق النار، وخصوصاً وجود المراقبين الدوليين التابعين للأمم المتحدة في ليبيا قبل البدء بتنفيذ الخطة".

وانطلقت في مدينة جنيف، أول أمس الأربعاء، اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة، التي تضم 5 أعضاء من الحكومة و5 من قوات خليفة حفتر، لوضع خطة انسحاب المرتزقة من البلاد، بحسب بعثة الأمم المتحدة.

وعانت ليبيا من صراع مسلح شاركت فيه أطراف من عدة دول ومقاتلون أجانب، بينهم مرتزقة "فاغنر" الروسية التي حاربت إلى جانب قوات حفتر حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دولياً.

وشهدت ليبيا قبل أشهر انفراجة سياسية برعاية الأمم المتحدة، ففي الـ16 من آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلساً رئاسياً، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية، في الـ24 من كانون الأول المقبل.