icon
التغطية الحية

اللجنة السورية التركية توضح سبب إضافة بند الجنسية بموقع المواعيد

2020.09.26 | 10:02 دمشق

saegergtery.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت اللجنة المشتركة السورية - التركية، إن إدارة الهجرة التركية لم تخصص نظام حجز مواعيد للتقديم على الجنسية الاستثنائية، مؤكدة أن الموضوع "لم يفهم بشكل صحيح".

وذكرت اللجنة، في بيان لها يوم أمس، أن "إدارة الهجرة حدّثت الموقع الخاص بحجز المواعيد لتحديث البيانات المتعلقة بهوية الحماية المؤقتة (الكمليك)".

وأوضحت أن إضافة حقل "الجنسية الاستثنائية"، خاص للسوريين الذين قدموا أوراقهم للحصول على الجنسية الاستثنائية، بهدف تحديث أو استكمال معلوماتهم وبياناتهم المقدمة مسبقاً، وليس للتقديم على طلب الجنسية الاستثنائية.

وأشارت إلى أن إدارة الهجرة ستجري تعديلاً على الموقع الخاص بحجز المواعيد فيما يتعلق بهذا الأمر الذي تم فهمه بشكل خاطئ.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا معلومات تفيد بأن الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للهجرة التركية أضاف نافذة لاختيار موعد لطلب التقدم للجنسية الاستثنائية عند الحجز الإلكتروني لإجراء معاملات الكيملك.

وتضمن نظام حجز مواعيد تحديث بيانات الكيملك حقلاً جديداً بعنوان "سبب الموعد"، ويحتوي على ستة خيارات هي، تسجيل عنوان السكن، نقل قيود الكيملك إلى ولاية أخرى، الحصول على شهادة إثبات الزواج، العودة الطوعية، تحديث البيانات الشخصية، والتقدم على الجنسية التركية الاستثنائية.

وتشكلت اللجنة السورية - التركية المشتركة بمبادرة من "الائتلاف الوطني السوري" ووزارة الداخلية التركية، في تموز من العام 2019، بهدف متابعة شؤون اللاجئين السوريين في تركيا ومعالجة أوضاعهم.

وتضم اللجنة من الجانب التركي معاون وزير الداخلية التركي، ورئيس دائرة الهجرة، وعدداً من كبار المسؤولين في الوزارة، ويشرف عليها من الجانب السوري رئيس الائتلاف، وتضم مسؤولي الملفات ذات الصِّلة في الائتلاف.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا نحو 3,6 مليون لاجئ، بينما يبلغ عدد الحاصلين منهم على الجنسية الاستثنائية نحو 93 ألفاً حسب آخر تصريح لوزير الداخلية التركي، سليمان صويلو.

في حين فوجئ مئات السوريين المرشحين لنيل الجنسية التركية الاستثنائية بظهور رسالة على موقع تتبّع مراحل الجنسية، تبلغهم بإزالة ملفات تجنيسهم دون توضيحٍ لأسباب الإزالة،  في 24 من آب الماضي.

 

اقرأ أيضاً: رابط لتقديم الشكاوي إذا تم إبطال كرت الهلال الأحمر التركي