icon
التغطية الحية

اللجنة السورية التركية تفعّل "الكمليك" للحصول على المساعدات

2020.04.25 | 16:32 دمشق

1561108898-6qog1pgar9g7wrobq9y7t6wjzt2uax86jlhn7wgoyc3.jpg
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت اللجنة السورية - التركية المشتركة إن دائرة الهجرة التركية وافقت على إعادة تفعيل بطاقات الحماية المؤقتة للسوريين التي تم توقيفها منذ مدة، وذلك بهدف عودة المساعدات للأسر المستفيدة من خدمات الهلال الأحمر التركي.

وكانت دائرة الهجرة قد أوقفت قيد قسم من حاملي بطاقات الحماية المؤقتة لأسباب أمنية وقانونية وإدارية، مثل تحديث أماكن الإقامة الأصلية، وطالبت في شهر كانون الأول 2019، كلَّ السوريين بتحديث بياناتهم قبيل منتصف شهر آذار 2020.

وأشارت اللجنة إلى أنه ونتيجة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة التركية لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا، لم يتمكن  العديد من العوائل السورية من إكمال أوراقهم، وهو الأمر الذي تسبب بتجميد عدد كبير من القيود بعد انتهاء المهلة، وبالتالي وقف خدمات كرت الهلال الأحمر.

وبيّنت أنه من الإجراءات الاستثنائية التي تعمل عليها دائرة الهجرة، البدء بإعادة تفعيل قيود الأطفال دون سن 18 عاماً والذين توقف قيدهم بشكل فردي دون باقي أفراد عائلتهم الذين قاموا بتحديث بياناتهم.

ولفتت اللجنة إلى أنها جمعت بيانات لـ 300 ألف عائلة سورية مقيمة في تركية، بناء على طلب دائرة الهجرة في الحكومة التركية، التي تسعى إلى إعداد قوائم بالعوائل السورية المتضررة بفعل الإجراءات والتدابير الوقائية المتبعة في تركيا للتصدي لفيروس كورونا، لتعويضهم وتقديم المساعدات لهم.