icon
التغطية الحية

الكيلو بـ50 ألف ليرة.. ارتفاع مستمر لأسعار القهوة في سوريا

2021.08.30 | 13:00 دمشق

gettyimages-764779075.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شهدت الأسواق السورية خلال الأيام الماضية ارتفاعاً قياسياً في أسعار مادة القهوة، ووصل بعض الأنواع فيها إلى 50 ألف ليرة للكيلو الواحد، وبذلك يحتاج أي مواطن سوري لدفع ثلثي راتبه لشراء ثمن كيلو قهوة.

وقالت صحيفة الوطن الموالية، إن أسعار مادة القهوة زادت هذا الشهر بنحو 2000 إلى 5000 ليرة حسب نوع المادة المستوردة، فبلغ سعر كيلو النوع الجيد "المهيل" نحو 50 ألف ليرة، على حين النوع المتوسط ما بين 20 و 25 ألفـاً، في حين وصل النوع الخالي من مادة الهيل ما بين 17 و20 ألفاً.

وحسب مؤشرات الأسواق امتنع بعض تجار الجملة عن تزويد بائعي المفرق مؤخراً بمادة البن بحجة دراسة ارتفاع أسعارها رغم ثبات سعر الصرف في الفترة الأخيرة.

ونقلت الصحيفة عن التجار في دمشق، أن ارتفاع أسعار البن عالمي وليس محلياً فقط نتيجة تأثر المحصول في دولة البرازيل لتغير الظروف المناخية، وفقدان ملايين الأشجار من المادة ما سيؤثر في الموسم القادم أيضاً.

وأضاف التجار أن سعر طن البن في البلاد المنتجة ارتفع من 2000 دولار إلى4000 دولار أي بنسبة 100 بالمئة عن الموسم الماضي ما سيؤثر على مدى الأشهر القادمة.

وأشار التجار إلى أن سوريا تعتمد اعتماداً كلياً على استيراد حبوب البن نظراً لصعوبة زراعتها في البلاد، فهي نبات استوائي حساس يحتاج إلى درجات حرارة معينة.

وأكد التجار أن هناك صعوبات محلية أيضاً خاصة في صعوبة تأمين مادة الوقود كالمازوت لتشغيل آلات التحميص، إضافة إلى ازدياد فترات التقنين الكهربائي الأمر الذي أثر أيضاً في عملية الإنتاج.

وتبين الإحصائيات أن سوريا تستورد مادة البن من عدة دول لكن معظم اعتمادها يتركز على البرازيل والهند بنسبة تتجاوز 90 في المئة من هاتين الدولتين.

ويعاني الأهالي في مناطق سيطرة النظام من ارتفاع الأسعار وضعف القدرة الشرائية وزاد الأمر سوءاً مع ارتفاع سعر المازوت والخبز لأكثر من الضعف في ظل انهيار الليرة السوريّة وتلاشي قيمتها الشرائية مع تدني الرواتب في القطاعين العام والخاص.