icon
التغطية الحية

"الكهرباء" تقر بنقص الفيول.. ما احتمالات حدوث تعتيم عام في سوريا؟

2022.06.09 | 17:38 دمشق

maxresdefault.jpg
ظلام في شوارع دمشق (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد المدير العام لـ "مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء" في حكومة النظام السوري فواز الضاهر توقف عمل بعض المجموعات في محطات توليد الكهرباء في بانياس والزارة ومحردة بسبب تراجع التوريدات من مادة الفيول.

وقال الضاهر لصحيفة (الوطن) المقربة من النظام إن "ما يتم تداوله على بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن احتمالات حدوث تعتيم عام بسبب خروج عدد من محطات توليد الكهرباء عن الخدمة هو أمر منفي".

وكشف الضاهر عن إعادة تأهيل محطة تحويل تدمر التي تعرضت للتدمير والخروج عن الخدمة منذ العام 2013. مبيناً أن كلفة تأهيلها بلغت نحو ثلاثة مليارات ليرة سورية، وذلك بالتوازي مع تأهيل خط 66 الواصل بين منطقة التيفور وتدمر.

ازدياد ساعات تقنين الكهرباء في سوريا

وخلال الأيام الأخيرة ازدادت ساعات التقنين الكهربائي في مختلف مناطق سيطرة النظام السوري، أمام ارتفاع الطلب على الطاقة بشكل كبير، بسبب تراجع معدلات توليد الطاقة الكهربائية وخروج مجموعات أو إيقاف بعض مجموعات التوليد عن العمل في محطات (محردة وبانياس والزارة).

ونقلت صحيفة (الوطن) عن مصادر في "وزارة الكهرباء" بحكومة النظام السوري أن حالة النقص الشديد في مادة الفيول هي السبب الرئيس في توقف مجموعات التوليد.

وقبل أيام، أوقف النظام السوري، إنتاج مادة المازوت والفيول من مصفاة بانياس في محافظة طرطوس، بسبب فقدان النفط الخام، بالتزامن مع شح في البنزين والمازوت بمحطات الوقود بسوريا.

وتعاني المناطق الخاضعة لسيطرة النظام تردياً في الواقع الكهربائي، في ظل غياب برنامج تقنين منظم، ووصلت ساعات القطع في بعض المحافظات إلى أكثر من 15 ساعة متواصلة.