الكشف عن موعد اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان

تاريخ النشر: 23.03.2019 | 11:03 دمشق

آخر تحديث: 23.03.2019 | 20:07 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

قالت شبكة "سي إن إن" الأميركية إن الرئيس دونالد ترمب يستعد لإعلان اعتراف بلاده بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على الجولان الأسبوع المقبل.

ونقلت الشبكة اليوم السبت عن مصدر مسؤول في الإدارة الأميركية قوله "من المتوقع أن يعترف الرئيس دونالد ترامب رسمياً بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان الأسبوع المقبل".

وأضاف المصدر "يفكر مسؤولو الإدارة في الوقت الحالي في توقيت ووسيلة اعتراف الرئيس، بما في ذلك ما إذا كان سيوقع إعلانا أو ببساطة يدلي ببيان عام يعلن فيه عن سياسة الإدارة".

ولفت مصدر "سي إن إن" أن الاعتراف الرسمي الأميركي سيتزامن على الأرجح مع زيارة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى البيت الأبيض يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين.

وكان ترمب ذكر، في تغريدة على تويتر الخميس إنه "بعد 52 سنة، حان الوقت للولايات المتحدة للاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي".

توالت ردود الفعل الرافضة لتغريدة ترمب حول نية بلاده الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، محذرة من أن ذلك قد يجر المنطقة إلى أزمة جديدة.

وانتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تغريدة ترمب، وقال خلال اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول اليوم "لن نسمح إطلاقًا بشرعنة احتلال مرتفعات الجولان. تصريح ترمب حول مرتفعات الجولان يجر المنطقة إلى حافة أزمة جديدة".

وجاءت تغريدة ترمب بعد أيام من إسقاط الخارجية الأميركية في تقرير عن حقوق الإنسان، صفة "محتلة إسرائيليًا" عن مرتفعات الجولان.

مقالات مقترحة
سفير النظام في روسيا: لقاح سبوتنيك سيصل إلى سوريا هذا الشهر
كورونا.. 8 إصابات جديدة في مناطق شمال غربي سوريا
كورونا.. 8 وفيات و110 إصابات جديدة معظمها في اللاذقية