الكشف عن شركة سويسرية مدت نظام الأسد بأطنان من مادة كيماوية سامة

تاريخ النشر: 26.04.2018 | 16:04 دمشق

آخر تحديث: 30.04.2018 | 00:06 دمشق

تلفزيون سوريا- متابعات

يتواصل كشف الشركات الأوربية التي مدت نظام الأسد مواد كيماوية تدخل في إنتاج الأسلحة المحرمة الدولية، فبعد أسبوع من اتهام ثلاث شركات بلجيكية، كشف تلفزيون حكومي عن تصدير شركة سويسرية 5 أطنان من مادة "الإيزوبروبيل" إلى سوريا عام 2014.

وقال تقرير لتلفزيون (RTS) الحكومي إن الشركة صدرت المادة التي تُستخدم في إنتاج غاز "السارين" السام إلى سوريا، بتصريح رسمي من السلطات.

وباعت الشركة السويسرية كمية "الإيزوبروبيل" لشركة سورية بعد 6 أشهر من إعلان منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تدمير 133 طنًا من هذه المادة بسوريا في أيار 2014، بحسب تقرير (RTS).

بدورها قالت أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية في سويسرا إن الطرف المستورد في سوريا "شركة أدوية خاصة"، وإن عملية تصدير المادة المحظورة، تمت "دون أية عوائق قانونية".

وتعقباً على ذلك طالبت لجنة السياسة الأمنية في مجلس الشيوخ السويسري بتوضيح شامل حول الحادثة.

والأسبوع الماضي حددت محكمة بلجيكية موعدا في 15 من أيار القادم لمحاكمة ثلاث شركات بلجيكية بتهمة تصدير مواد كيماوية لنظام الأسد منها مادة الأيزوبروبانول التي يمكن استخدامها أيضا في إنتاج غاز الأعصاب السارين.

وتتركز القضية على تصدير عدة مواد كيماوية بين عامي 2014 و2016 إلى لبنان وسوريا بوساطة مجموعة "ايه.ايه.إي" تشيمي الكيماوية البلجيكية واثنين من الوكلاء هما شركتا أنمار لوجيستيكس وأنيكس كاستمز.

وفي 13 من نيسان الجاري قالت السفيرة الأمريكية نيكي هيلي إن تقديرات واشنطن تشير إلى أن قوات نظام الأسد استخدمت أسلحة كيماوية 50 مرة على الأقل ضد المعارضة منذ أكثر من سبع سنوات.

واتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش قوات النظام منتصف العام المنصرم، بشن ثماني هجمات كيماوية في عدة مناطق بسوريا، ما أدى إلى مقتل تسعة أشخاص بينهم أطفال.

ونفذ قوات النظام في 7 نيسان الجاري هجوماً بالأسلحة الكيماوية على مدينة دوما في الغوطة الشرقية أسفر عن وقوع عشرات الضحايا من المدنيين، وإصابه مئات المدنيين، واستخدم النظام في الهجوم غاز السارين والكلور بحسب مسؤولين أمريكيين.

 

كلمات مفتاحية
انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
الدفاع التركية تعلن مقتل 4 من جنودها شمالي العراق
وزير الخارجية التركي يصل رام الله في زيارة تشمل "إسرائيل"
ما هي رسائل أردوغان من التلويح بتحرك عسكري في شمالي سوريا؟
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟