الكشف عن أحدث طائرة تركية بدون طيار.. تعرّف على مواصفات AKINCI

تاريخ النشر: 10.05.2020 | 14:48 دمشق

آخر تحديث: 12.05.2020 | 14:58 دمشق

تلفزيون سوريا - عبدالله الموسى

ألمح المدير الفني لشركة بايكار للصناعات الدفاعية، سلجوق بيرقدار، عن اقتراب انتهاء الاختبارات على النسخة الثانية من الطائرة التركية بلا طيار الأحدث على الإطلاق، إكنجي 2 (AKINCI 2).

ونشر بيرقدار في تغريدة على حسابه في تويتر، صورة للنسخة الثانية للطائرة بلا طيار الأكبر في العالم، إلى جانب النسخة الأولى مع تعليق "جاء أخوه.. لكننا لا نهمل المسافة الاجتماعية (في إشارة منه إلى مسافة الأمان الاجتماعي ضمن إجراءات الحد من وباء كورونا)".

 

 

وسبق أن أعلن المهندس بيرقدار في العاشر من الشهر الفائت، عن اقتراب اختبارات الطيران على النموذج الأولي الثاني للطائرة المقاتلة بلا طيار Akinci.

 

 

وتصف الشركة التركية المصنعة، هذا النموذج المتطور من الطائرات بلا طيار، بأنها طائرة "مقاتلة"، من فئة جديدة وهي فئة "الثقيلة"، وليست مجرد طائرة درون بلا طيار، كونها قادرة على تنفيذ عمليات مشابهة للطائرات الحربية مثل F-16.

يبلغ طول جناحي الطائرة "AKINCI"،  20 متراً، ويمكن أن تطير على ارتفاعات تصل إلى 40 ألف قدم (12 كم)، لمدة تصل إلى 24 ساعة.

 

1562609441.png

 

وتستطيع الطائرة AKINCI، حمل ذخائر وصواريخ بوزن 1350 كغ، تتوزع كالآتي: 900 كغ من الأسلحة معلقة على جناحي الطائرة، و450 كغ داخل جسم الطائرة.

كما أن AKINCI مجهزة بأحدث أنواع الأجهزة الإلكترونية والاتصالات، ويمكنها استهداف الأهداف الأرضية، إلى جانب إمكانية تزويدها بصواريخ جو-جو للاعتراض الجوي.

وبعد الاختبارات الأرضية على المدرج، أكملت الطائرة بلا طيار أول رحلة لها في كانون الثاني من العام الفائت 2019، حيث حلّقت لمدة 16 دقيقة بعد الإقلاع.

 

1562609441 (1).png

 

أما بخصوص المحركات، فهي من إنتاج مشترك بين شركة بايكار للصناعات الدفاعية التي يترأسها بيرقدار، وشركة UkrSpecExport الأوكرانية، حيث ستحصل أوكرانيا على 12 طائرة مقابل التعاون في تصنيع المحرك الذي تعجز تركيا عن إنتاجه محلياً حتى الآن.

وتم تزويد الطائرة بمحركين قوة كل واحد 750 حصاناً ومحركين توربينيين نفاثين بقوة 450 حصاناً.

 

 

وبالنظر إلى التقنيات التي تم تزويد الطائرة بها، فيتم التعريف بالطائرة AKINCI، على أنها "مقاتلة أرض - جوّ بلا طيار"، وليست طائرة بلا طيار تقليدية.

وتتميز الطائرة بقدرتها على إطلاق القنابل الموجهة بدقة عالية، وحمل صواريخ كروز طويلة المدى، بعضها مصنّع محلياً، يبلغ مدى بعضها أكثر من 550 كم،

 

ترسانة صواريخ AKINCI

  • Mini Smart Munition MAM-L
  • Mini Smart Munition MAM - C
  • Cirit Missile
  • L-UMTAS Missile
  • Mini Smart Munition Bozok
  • MK-81, MK-82, MK-83 Guided Bombs (JDAM)\
  • Wing Assisted Guided Bomb MK-82
  • Air to Air Missile Gokdogan and Bozdogan
  • Stand Off Missile SOM-A
1568801465.jpg
عُرضت النسخة الأولى من الطائرة في معرض "تكنوفيست إسطنبول" لتكنولوجيا الطيران والفضاء 2019

 

وتم تدعيم الطائرة بتقنيات ذكاء صناعي مزدوجة تدعم معالجة الإشارات ودمج مستشعرات الوعي بالأوضاع المحيطة في آن واحد، وأيضاً زُوّدت برادار متطور ونظام خاص للحرب الإلكترونية وأنظمة اتصال فضائية، ورادار تجنب الاصطدام وأنظمة الهبوط التلقائي.

ويتم التحكم بالطائرة من قبل محطة التحكم الأرضية المقطورة على عربة، وتم تصنيع جميع الأنظمة الإلكترونية فيها لتتلاءم مع أنظمة حلف شمال الأطلسي.

 

مواصفات AKINCI هي أضعاف مواصفات طائرات بيرقدار المستخدمة في إدلب

بالمقارنة بين مواصفات الطائرة AKINCI ومواصفات الطائرات الأخرى من الطراز الأقدم والتي يستخدمها الجيش التركي منذ 3 سنوات وأظهرت قدرة واضحة في عملية درع الربيع في إدلب؛ فستبدو الأخيرة مجرد لعبة أمام الطائرة AKINCI.

وبحسب الصور والفيديوهات التي نُشرت للطائرات التركية بلا طيار في سوريا، فكانت الأكثر استخداماً هي الطائرة Bayraktar TB2، التي تحلق على ارتفاع 27 ألف قدم لمدة 27 ساعة، لكنها قادرة على حمل 150 كغ فقط من الأسلحة والصواريخ، ولا تمتلك الأنظمة المتطورة التي تمتلكها الطائرة AKINCI.

 

maxresdefault_0.jpg

 

وبحكم هذه المواصفات المميزة، فمن المتوقع أن تطول خدمة الطائرة في أسطول الطائرات بلا طيار التركية، ولذلك قرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أيلول من العام الفائت، إعفاء شركة بيرقدار من الضرائب على الصادرات وضريبة القيمة المضافة، فضلاً عن منحة تُقدَّر بـ 120 مليون دولار بهدف إنشاء مصنع جديد، لإنتاج 36 طائرة من طراز إكينجي خلال العامين المقبلين.

واشنطن تدين مقتل المدنيين في إدلب وتجدد دعمها لمحاسبة نظام الأسد
قلق أممي بالغ إزاء التصعيد العسكري شمال غربي سوريا
الردع في إدلب: استراتيجية غائبة وبدائل متاحة
دراسة: زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح فايزر يعزز مستويات الأجسام المضادة
صندوق النقد الدولي: اقتصاد العالم يخسر 15 تريليون دولار بضغط كورونا
منظمة أممية: النساء هن الأكثر تضرراً من كورونا في سوق العمل