icon
التغطية الحية

الكرملين: هناك إمكانية لعقد لقاء بين أردوغان وبشار الأسد في روسيا

2022.11.24 | 09:38 دمشق

  بشار الأسد ورجب طيب أردوغان
بشار الأسد ورجب طيب أردوغان (أرشيفية)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الكرملين إنه لا توجد حالياً أي اتفاقات حول لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس النظام السوري بشار الأسد في روسيا، لكن ذلك ممكن من الناحية النظرية.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين رداً على أسئلة الصحفيين أمس الأربعاء، "من الناحية النظرية يمكن ذلك، لكن لا توجد اتفاقات حول ذلك"، بحسب وكالة "نوفوستي" الروسية.

وفي تصريح لأردوغان أمس الأربعاء، بعد انتهاء اجتماع الكتلة البرلمانية، قال: "من الممكن أن ألتقي الأسد، فلا توجد خلافات دائمة في السياسة، وسنتخذ خطواتنا هذه في النهاية".

النظام السوري يرفض طلب تركيا

وفي السياق، قالت وكالة "أسوشييتد برس"، أمس الأربعاء أيضاً، إن الرئيس أردوغان أرسل طلباً عبر إيران إلى رئيس النظام السوري بشار الأسد لإرسال وفد إلى دمشق.

وأضافت الوكالة، التي نقلت عن مسؤول لبناني رفض الكشف عن اسمه، أن "الأسد" رفض الطلب التركي، إلّا أنه عبّر عن انفتاحه على إجراء محادثات في دولة ثالثة.

وبحسب المصدر فإن الرئيس التركي دعا في الرسالة إلى عودة قوات النظام إلى المناطق التي تسيطر عليها "وحدات حماية الشعب" الآن، والعمل على منعهم من استخدام الغاز والنفط السوري، وإعادة اللاجئين السوريين في تركيا إلى سوريا.

بالمقابل، نقلت الوكالة ذاتها عن "مسؤول تركي كبير" نفيه وجود أي اتصال مع إيران، قائلاً إن طهران تعارض تركيا بشأن القضية السورية.

وأشار المسؤول التركي إلى أن روسيا "هي من شجعت على التطبيع مع سوريا"، مؤكداً أنه "لا يوجد تطور حتى الآن".