الكرملين: ليس من الصواب التعويل على حل سياسي في "سوتشي"

تاريخ النشر: 27.01.2018 | 09:01 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال المتحدث باسم الكرملين الروسي، ديميتري بيسكوف : إنّ الوصول إلى توافق في سوريا يحتاج إلى المرور من مرحلة دقيقة للغاية، وليس من الصواب التعويل على حل سياسي في سوريا من قبل "مؤتمر الحوار الوطني السوري". 

وأكد بيسكوف في تصريح صحفي، اليوم الجمعة 26 من كانون الثاني أن إجراء هذا المؤتمر يعد لحظة هامة في المسار السياسي، موضحاً أن "العمل معقد للغاية وشائك، لذلك ما تزال هناك الكثير من المشكلات التي يجب حلها، والعديد من الصعوبات التي يجب التغلب عليها، ولكن عقد مثل هذا المؤتمر يعد في حد ذاته خطوة ملموسة نحو تسوية سياسية في سوريا".

وتشهد مدينة فيينا النمساوية جولة جديدة لمفاوضات القضية السورية بدأت أمس الخميس وتنتهي اليوم الجمعة، 26 من كانون الثاني، دعا إليها المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا.

من المتوقع أن تعلن الهيئة العليا للمفاوضات اليوم الجمعة، موقفها من المشاركة في مؤتمر "سوتشي".

ومن المتوقع أن تعلن الهيئة العليا للمفاوضات اليوم موقفها من المشاركة في مؤتمر "سوتشي" المزمع عقده نهاية الشهر الجاري، وذلك على ضوء النتائج التي ستخرج بها مفاوضات ممثلي المعارضة مع وفد النظام في فيينا.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس الخميس أنه تم دعوة 1600 شخص، وكذلك الأمم المتحدة وغيرها من الدول الإقليمية للمشاركة في المؤتمر. وقالت المتحدثة الرسمية باسم الوزارة، ماريا زاخاروفا : "تم إرسال دعوات ومقترحات المشاركة للمشاركين السوريين لنحو 1600 شخص سيتسلمون هذه الدعوات". وأشارت المتحدثة إلى أنه "تمت دعوة الأمم المتحدة وعدد من الشركاء المحليين والدوليين كمراقبين في هذا المؤتمر".

قال مسؤول في "الإدارة الذاتية" الكردية التي يسيطر عليها حزب "الاتحاد الديمقراطي"(PYD) الخميس : إنهم لن يشاركوا في مؤتمر "سوتشي" المزمع عقده نهاية الشهر الحالي في روسيا.

وصرح رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر ماورير، الخميس أن اللجنة تلقت دعوة المشاركة في مؤتمر "الحوار الوطني السوري" في سوتشي، إلا أنها لن تشارك فيه لأنه لن يركّز في المسائل الإنسانية.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا