الكرملين: تركيا لم تفِ بالتزامات "سوتشي" حول إدلب

23 شباط 2020
تلفزيون سوريا - وكالات

قال الكرملين، اليوم الأحد، إن تركيا لم تلتزم ببنود اتفاق "سوتشي" الموقّع بين روسيا وتركيا بشأن إدلب، التي تشهد تقدّم واسعاً لـ قوات نظام الأسد بدعمٍ مِن ميليشيات إيرانية وغطاء جوي روسي كثيف.

وزعمَ المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في تصريح صحفي نقلته قناة "روسيا اليوم"، أن "الإرهابيين" - حسب وصفه - في محافظة إدلب السورية يحصلون على "معدات عسكرية خطيرة جداً".

ودعا "بيسكوف"، إلى تجنّب بناء سيناريوهات سلبيّة بخصوص تطور العلاقات الروسية - التركية، بسبب توتر الأوضاع بين الطرفين في إدلب، مؤكّداً أن العسكريين الروس والأتراك على اتصال دائم.

وأضاف "بيسكوف"، أنه في حال لزم الأمر فإن "الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان يناقشان هذا الموضوع"، مشيراً في الوقتِ عينه إلى أن "بوتين" يدعم فكرة عقد القمة الرباعية حول سوريا.

وسبق أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس السبت، عن عقد قمة رباعية حول إدلب في مدينة إسطنبول، يوم الخامس مِن شهر آذار المقبل، تجمعه مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون، إضافةً للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وقبل أيام، قال الرئيس التركي إن انطلاق عملية إدلب "باتت مسألة وقت"، مؤكداً بالقول "ذات ليلة قد نأتي على حين غِرّة"، بعد تصريحات عدّة هدّد فيها نظام الأسد وطالبه بسحب قواته إلى حدود اتفاق "سوتشي"، خلال مهلة تنتهي نهاية شهر شباط الجاري.

اقرأ أيضاً.. أردوغان: عملية إدلب مسألة وقت والنظام لم يدرك حزمنا بعد

وردّ الكرملين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، على تصريحات "أردوغان" الأخيرة باقتراب العملية العسكرية في إدلب، قائلين إن "موسكو تعارض بشدة تنفيذ هذه العملية"، التي وصفوها بأنها "السيناريو الأسوأ"، إلّا أن "أردوغان" ردّ على ذلك قائلاً "زملاؤنا الذين أجروا مباحثات مع الروس، لم ينقلوا لي شيئاً من هذا القبيل، ولا أعتقد أن روسيا ستأخذ مكاناً لها في مثل هذا السيناريو السيئ".

يشار إلى أن روسيا وقوات النظام وميليشيات إيران يشنّون، منذ أواخر شهر نيسان 2019، حملة إبادة شاملة ضد جميع المناطق الواقعة على أطراف الطريق الدولي حلب - دمشق (M5) مِن شمال حماة إلى شمال حلب، متبعين سياسة الأرض المحروقة عبر استخدام مختلف أنواع الأسلحة، التي أدّت إلى وقوع مئات الضحايا بينهم أطفال ونساء، ونزوح نحو مليون مدني.

أوقاف النظام: ارتفاع حالات الطلاق 5 أضعاف بسبب كورونا!
المختبر الوبائي في إدلب: جميع فحوصات كورونا حتى الآن سليمة
الشبكة السورية: النظام استخدم الأسلحة الكيماوية 217 مرة في سوريا
833 وفاة جديدة في فرنسا بكورونا وأميركا تتخطى الـ 10 آلاف وفية
مصر تسجل أعلى حصيلة يومية لإصابات فيروس كورونا
أردوغان: تجهيز مستشفيين لمرضى كورونا بإسطنبول خلال 45 يوماً
تركيا: الدورية الثالثة في إدلب ستتم عندما تسمح الظروف الجوية
أنقرة تعيد هيكلة فصائل إدلب وتنخُب أربعة "ألوية كوماندوس"
انفجار برتل تركي جنوب إدلب وتفجير جسر على طريق الـ M4