icon
التغطية الحية

الكرملين: تحوّل أوكرانيا إلى دولة محايدة "قد يكون حلاً وسطاً"

2022.03.16 | 14:38 دمشق

4076635.jpg
المتحدث باسم الكرملين (سبوتنيك)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت الرئاسة الروسية، "الكرملين" اليوم الأربعاء، إن فكرة أن تكون أوكرانيا دولة محايدة ولها جيشها الخاص مثل النمسا أو السويد يمكن أن يكون حلاً وسطاً محتملاً في المحادثات مع كييف.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلاً عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، قوله: "في اليوم الحادي والعشرين للعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا هذا الحل البديل الذي تتم مناقشته في الوقت الحالي يمكن اعتباره حلاً وسطاً"، وفق وكالة "رويترز".

وأشار بيسكوف إلى تصريحات لكبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي، الذي قال في وقت سابق للتلفزيون الحكومي "أوكرانيا تعرض نموذجاً نمساوياً أو سويدياً من دولة محايدة منزوعة السلاح، ولكن في الوقت ذاته، لها جيشها وأسطولها البحري الخاص بها".

ولم تؤكد أوكرانيا بعد استعدادها لمناقشة الحياد كحل. وتقول إنها مستعدة للتفاوض لإنهاء الحرب لكن ليس للاستسلام أو قبول الإنذارات الروسية.

ومنذ 24 شباط الماضي، أعلنت روسيا غزو أوكرانيا، الأمر الذي تبعه ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية، تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "الناتو" والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلاً في سيادتها".