icon
التغطية الحية

الكرملين: العملية التركية في سوريا لن تساعد في تحقيق الاستقرار

2022.06.15 | 14:27 دمشق

5f39d283-ed6b-4c48-8bf2-c01a982e6015.jpg
دورية للجيش التركي في سوريا (أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف إن "العملية العسكرية التركية المحتملة في سوريا لن تساعد في تحقيق الاستقرار".

ونقلت وكالة (رويترز) اليوم الأربعاء عن بيسكوف قوله "لا نعتقد أن هذه العملية التركية الخاصة ستسهم في استقرار وأمن الجمهورية العربية السورية".

واعتبر مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، أن روسيا تنظر إلى العملية العسكرية التركية المحتملة شمالي سوريا على أنها "خطوة غير حكيمة، من شأنها أن تؤدي إلى مزيد من التصعيد".

وفي مؤتمر صحفي لدى وصوله إلى العاصمة الكازاخية نور سلطان، صباح اليوم الأربعاء، للمشاركة في اجتماعات "أستانا 18"، قال لافرنتييف إن "روسيا ستدعو تركيا إلى الامتناع عن هذه الخطوة، وحل القضايا القائمة من خلال الحوار"، مؤكداً أن روسيا "مستعدة لتقديم كل دعم ممكن في هذا الشأن".

العملية العسكرية التركية في سوريا

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن قبل أيام عن قرب تحرك عسكري على الحدود الجنوبية لبلاده مع سوريا، مؤكداً عزم بلاده على البدء بعمل عسكري لاستكمال إنشاء "المنطقة الآمنة" على عمق 30 كيلومتراً شمالي سوريا، انطلاقاً من تل رفعت ومنبج.

وقال أردوغان حينئذٍ إن بلاده بصدد الانتقال إلى مرحلة جديدة في قرارها المتعلق بإنشاء المنطقة، وستعمل على "تطهير" المنطقتين المذكورتين ممن وصفهم بـ "الإرهابيين".

ووفق تقارير إعلامية، فإن العمليات ستجري في أربع مناطق شمالي سوريا من أجل توسيع المنطقة الأمنية، التي أنُشئت عبر عمليات "درع الفرات" و"غصن الزيتون" و"نبع السلام".