icon
التغطية الحية

القمة الخليجية: ندعم الحل السياسي في سوريا وندين الوجود الإيراني

2021.01.05 | 19:54 دمشق

2021-01-05t124221z_673194383_rc2o1l9fc1f0_rtrmadp_3_gulf-summit.jpg
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد البيان الختامي لقمة مجلس التعاون الخليجي على دعم الحل السياسي في سوريا ودان الوجود الإيراني فيها.

وجاء في البيان الصادر اليوم الثلاثاء.

  • أكد المجلس الأعلى على مواقفه وقراراته الثابتة بشأن الأزمة السورية، والحل السياسي القائم على مبادئ (جنيف 1)، وقرار مجلس الأمن رقم 2254، الذي ينص على تشكيل هيئة انتقالية للحكم تتولى إدارة شؤون البلاد، وصياغة دستور جديد لسوريا، والتحضير للانتخابات لرسم مستقبل جديد لسوريا يحقق تطلعات الشعب السوري الشقيق.
  •  عبر المجلس الأعلى عن أمله بأن تسفر اجتماعات اللجنة الدستورية في سوريا عن توافق سريع، وأن يكون ذلك معيناً للجهود المبذولة للوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية ويحقق للشعب السوري تطلعاته المشروعة، مجدداً دعمه لجهود الأمم المتحدة لتحقيق ذلك.
  • أكد المجلس الأعلى دعمه جهود الأمم المتحدة للعمل على إعادة اللاجئين والنازحين السوريين إلى مدنهم وقراهم بإشراف دولي وفق المعايير الدولية، وتقديم الدعم لهم في دول اللجوء، ورفض أي محاولات لإحداث تغييرات ديمغرافية في سوريا.
  •  أكد المجلس الأعلى على مواقفه الثابتة تجاه الحفاظ على وحدة أراضي الجمهورية العربية السورية، واحترام استقلالها وسيادتها على أراضيها، ورفض التدخلات الإقليمية في شؤونها الداخلية، وكل ما يمس الأمن القومي العربي ويهدد الأمن والسلم الدوليين.
  • أعرب المجلس الأعلى مجدداً عن إدانته للوجود الإيراني في الأراضي السورية وتدخلات إيران في الشأن السوري، وطالب بخروج كل القوات الإيرانية وميليشيات حزب الله وكل الميليشيات الطائفية التي جندتها إيران للعمل في سوريا.