القمة الخليجية تتصدر "تويتر" في السعودية

تاريخ النشر: 05.01.2021 | 11:52 دمشق

آخر تحديث: 06.01.2021 | 11:49 دمشق

إسطنبول - متابعات

تصدرت القمة الخليجية موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في السعودية، وسط تفاعل واسع بين الناشطين على أنباء التوصل إلى حل للأزمة الخليجية بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين.

ومن بين ما تداوله ناشطون موقع "توتير" برزت صور تجمع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز في لقاءات سابقة، في حين تداول آخرون حذف قناة "روتانا خليجية" أغنية "علم قطر" عن يوتيوب، فيما وصفت بـ "بادرة حسن نية" بالتزامن مع المصالحة الخليجية.

 

 

 

 

وكانت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أفادت أن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، توجّه إلى المملكة العربية السعودية، صباح اليوم الثلاثاء، لترأس وفد بلاده في اجتماع الدورة الـ 41 لقمةِ مجلس التعاون الخليجي، التي ستعقد في محافظة العلا السعودية في وقت لاحق اليوم.

يشار إلى أن التلفزيون السعودية أعلن موافقة المملكة على فتح الأجواء والحدود مع قطر، فيما قالت وسائل إعلام قطرية إن أول طائرة للدوحة دخلت الأجواء السعودية الليلة بعد الإعلان الكويتي، وذلك منذ حزيران 2017، حين أعلنت السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى مصر، قطع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع قطر.

وقال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، أمس الإثنين، إنّ "انفراجة تحقّقت في الخلاف المستمر منذ ثلاثة أعوام بين قطر وكل مِن السعودية والإمارات والبحرين ومصر"، مشيراً إلى أنه مِن المقرر توقيع اتفاق في السعودية اليوم الثلاثاء، لإنهاء النزاع.

ويأتي ذلك عقب إعلان وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر محمد الصباح، أمس الإثنين، التوصّل إلى اتفاق يقضي بفتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين المملكة العربية السعودية وقطر، اعتباراً مِن مساء أمس.

وتنطلق اليوم الثلاثاء في مدينة العلا شمال غربي السعودية، أعمال القمة الخليجية الـ41، وسط تعزز الآمال بالتوصل لتسوية الأزمة الناتجة عن قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرض حصار بري وجوي وبحري على قطر، قبل 3 سنوات.

يذكر أنّ السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرضت، يوم 5 حزيران 2017، حظراً دبلوماسياً وحصاراً اقتصادياً على قطر ومنعت السفر منها وإليها، وسط اتهامات مختلفة، نفتها قطر واعتبرت أن الحظر كان يهدف لتقويض سيادتها وقرارها المستقل.

 

 

اقرأ أيضاً.. الخارجية الكويتية: انتهاء الأزمة بين قطر والسعودية وبقية الدول

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا
للمرة الأولى منذ أيلول.. لا إصابات بكورونا شمال غربي سوريا
"الصحة العالمية" تتوقع نهاية جائحة "كورونا" مطلع 2022