icon
التغطية الحية

القضاء الأميركي يحكم بسجن أوزبكي 15 عاماً لدعمه"داعش" في سوريا

2022.06.04 | 12:03 دمشق

2020-12-15t000000z_1829871988_rc2rnk946iuz_rtrmadp_3_europe-moneylaundering-us-investigation_1.jpeg
قالت المحكمة إن قاسيموف كان جزءاً من مجموعة أفراد سعوا للسفر إلى سوريا للانضمام إلى "داعش" - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حكم القضاء الأميركي على مواطن من أوزبكستان، من سكان مدينة نيويورك، بالسجن 15 عاماً، بتهمة "التآمر ومحاولة تقديم دعم مادي لتنظيم الدولة" في سوريا.

وقالت وزارة العدل الأميركية، في بيان لها، إن ديلخايوت قاسيموف، 34 عاماً، أدين بكلتا التهمتين بعد محاكمة في العام 2019، ووجهت إليه التهم في العام 2015.

وأوضح البيان أن قاسيموف "كان جزءاً من مجموعة أفراد سعوا للسفر إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم داعش، أو لتمويل آخرين سعوا إلى أن يصبحوا مقاتلين أجانب في صفوف التنظيم"، الذي تصنفه الولايات المتحدة على أنه "منظمة إرهابية أجنبية".

وقال مساعد المدعي العام للأمن القومي، ماثيو جي، إن "شعبة الأمن القومي ملتزمة بتحديد ومحاسبة أولئك الذين يسعون إلى تقديم الدعم المادي للمنظمات الإرهابية الأجنبية".

من جانبه، قال المدعي العام الأميركي للمنطقة الشرقية من نيويورك، بريون بيس، إن الحكم "يُظهر العواقب الكبيرة على أولئك الذين يساعدون الجماعات الإرهابية، بما في ذلك تسهيل سفر الآخرين للانضمام إلى داعش".

وذكرت وزارة العدل الأميركية أن "المتآمرين مع قاسيموف هم: عبد الرسول جرابوييف وأحمر سيداخمتوف"، مشيرة إلى أنهم "خططوا في العام 2015 للسفر إلى سوريا للقتال نيابة عن تنظيم الدولة".

وأشار بيان الوزارة إلى أن ديلخايوت قاسيموف "قدّم المال للمساعدة في تمويل سفر سيداخمتوف ونفقاته"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وفي وقت سابق، حكم القضاء الأميركي على كل من جرابوييف وسيداخمتوف بالسجن لمدة 15 عاماً، بعد أن حقق في القضية مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي.

وسبق أن مثل مواطنان بريطانيان يشتبه بانتمائهما إلى "تنظيم الدولة" أمام محكمة أميركية في ولاية فريجينا، بتهمة قتل أربعة رهائن أميركيين في سوريا، وحُكم على أحدهما بالسجن مدى الحياة، في ما يعرف بـ "خلية البيتلز".

وضغط الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب وغيره من المسؤولين الأميركيين مراراً على دول أخرى في جميع أرجاء أوروبا والشرق الأوسط لاستعادة مواطنيها المحتجزين، ومحاكمتهم في دولهم.