icon
التغطية الحية

القضاء الألماني يرفض استئناف حكم العنصر السابق في مخابرات النظام إياد الغريب

2022.05.04 | 11:11 دمشق

1000.jpeg
لم تجد محكمة العدل الفيدرالية الألمانية أي أخطاء قانونية في الحكم الذي أصدرته محكمة كوبلنز - AP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت المحكمة العليا في ألمانيا أنها رفضت استئناف الضابط المنشق عن مخابرات نظام الأسد، إياد الغريب، الذي أدين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وتعذيب المعتقلين، وحُكم عليه بالسجن لمدة 4 سنوات ونصف السنة.

وكان القضاء الألماني أصدر، في 24 شباط الماضي، حكماً هو الأول من نوعه، ضد ضابط سابق في مخابرات النظام، وتمت محاكمته في أول قضية تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.

طلب المحامي الموكل بالدفاع عن الغريب باستئناف على الحكم، مشيراً إلى أن "شهادته أمام المحققين الألمان قدمت أدلة مهمة أدت إلى إدانة مسؤول سوري سابق آخر أعلى مرتبة".

وردت محكمة العدل الفيدرالية الألمانية أنها "لم تجد أي أخطاء قانونية في الحكم أو العقوبة التي أصدرتها محكمة كوبلنز، ما يعني أنه لا يمكن الطعن على الحكم الآن".

ونص الحكم، الذي صدر عن محكمة كوبلنز الألمانية، بالسجن أربع سنوات ونصف، بحق الغريب، بعد أن وجدته مذنباً بالتهم المنسوبة إليه، وهي "ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وتعذيب معتقلين في فروع النظام الأمنية".

حينئذ، انقسم السوريون في رأيهم بالحكم الصادر بحق الغريب بين مرحّب ورافض للحكم، بدعوى أن الغريب انشق مبكراً عن النظام وقاتل في صفوف الجيش الحر قبل أن يصل إلى ألمانيا، وأنه كان برتبة متدنية في المخابرات ولم يتم اتهامه بقيامه بالتعذيب شخصياً لأي من المعتقلين.