القدس الانتدابية في المذكرات الجوهرية

القدس الانتدابية في المذكرات الجوهرية

wasif_jawhariyyeh.jpg
الموسيقي واصف جوهرية (إنترنت)
16 كانون الثاني 2020

تقوم المذكرات والسير الذاتية بإضافة روح للفترات التاريخية، هكذا شعرت وأنا أقرأ في كتاب بعنوان "القدس اللاانتدابية في المذكرات الجوهرية، الكتاب الثاني من مذكرات الموسيقي واصف جوهرية 1918-1948"، تحرير وتقديم عصام نصار وسليم تماري.[1]

في هذه المذكرات يصف واصف جوهرية حالة القدس بعد سقوط العثمانيين وابتداء فرض الانتداب البريطاني على فلسطين، ما يميز هذه المذكرات هو كونها تكشف وتهزأ وتحتفل في الوقت نفسه بمجموعة من الممارسات الاجتماعية، لكن سليم تماري يلفت نظرنا إلى أن الأهم هو البوح، فهو السر في قيمة هذه المذكرات. نرى المذكرات تركز على الجانب الخفي من الحياة الخاصة لوجهاء القدس وأعيانها، وعلى سلوكيات النخبتين العثمانية والبريطانية من عسكر وسياسيين، وعلى فضائح وبطولات الناس العاديين التي ولد وكبر بينهم واصف جوهرية. تساهم المذكرات في إزالة الغمامة عن طبيعة تلك الحقبة، خصوصاً الفترة التي يسميها سليم تماري "السنوات العتبية" تلك التي تلت سقوط العثمانيين في شتاء 1917 وبداية الانتداب البريطاني 1921.

كانت الأعوام الثلاثة التي سبقت سقوط القدس من أحلك وأقسى الحقب التي مرت على المدينة، إذ تضافرت قسوة الحرب مع المجاعات، وأصبح الافتقار للمواد الغذائية هاجس الناس. ويحكي واصف جوهرية بأسلوبه الساخر، كيف تحولت الأغاني الشعبية للحديث عن الأطباق الشعبية التي خلت حياة الناس منها. وقد ساهم هو بإحدى هذه الأغاني، وقد انتشرت أنشودة المجاعة في القدس، وبدأ الناس ينشدونها في الشوارع وهم يستحضرون الأكلات الشهية التي حرموا منها بسبب الحرب:

كرشات كرشات كرشات محشية     بيضات بيضات بيضات مشوية

يا سمك يا سمك يا سمك مقلي      واسكب واشرب وغني واطرب

يحكي واصف حياته الشخصية، ويصف سنوات عزوبته التي كانت قبل دخول الإنجليز فلسطين، وهو يصف نفسه ويقول "تارة أكون في سهرة في محلة بيت حطة وعند الصباح أكون في شطحة ضمت أرقى العائلات وأعيان القدس، ثم جلسة خاصة في بيت من زوايا القدس مع القبضايات والزعران".

مع دخول الإنجليز انهار النظام العثماني عسكريا وسياسيا، وكان الحكم الكولونيالي البريطاني يحاول أن يوطد مؤسساته. يقول الكولونيل استورز حاكم القدس العسكري "عشنا في دولة من الجهل، وكلمتي كانت القانون" وتم تعليق العمل بجميع القوانين المدنية لصالح الأحكام العرفية التي أصدرها الحاكم العسكري، ومرت فلسطين بفترة لم يكن فيها محامون ولا قضاة ولا محاكم ولا صحف كما تقول بيان نويهض الحوت.

من التفاصيل التي يذكرها واصف جوهرية نستطيع أن نرى أثر السلطات الانتدابية على التخطيط المدني، على أيدي المهندسين المعماريين ماكلين وريتشموند وآشبي، وعلى أيدي جورج البشر، خصوصاً في تخطيط الجنائن الذي تبناه آشبي، لوضع الحد الفاصل بين البلدة القديمة والأحياء الجديدة. لقد أراد آشبي تقسيم المدينة إلى نطاقين أولهما: البلدة القديمة، بتحويلها لمعلم تاريخي مخصص للمحافظ الأثرية وكأنه متحف ضخم، وقام بتجديد سور المدينة مع وجود مسارات للسير حول منطقة البلدة القديمة لتستحضر في أذهان الزائر شعوراً دينياً وعاطفيا، وتم وضع المقاعد الخشبية في مواقع استراتيجية حول تلك المزارت، والنطاق الثاني البلدة الحديثة في شمال المدينة وغربها وقد تم تطبيعها للنمو.

هناك أحد السمات لتلك الفترة العتبية، وهي الحالة الرخوة للحدود السياسية، لقد بقيت الحدود بين فلسطين وشرق الأردن ولبنان وسوريا في وضعها العثماني المنفتح، ففي صيف عام 1922 قرر واصف أن يمضي إجازته مع أخيه خليل في ربوع سورية ولبنان مروراً بالحدود في شمال فلسطين. يدون واصف جوهرية ذكرياته عن عبوره للحدود من منطقة رأس الناقورة من دون أي التفاتة، وكأنه يمر من منطقة إلى أخرى داخل البلد نفسه، ويمر مرة أخرى بعد ثلاثة أعوام مع عروسته فيكتوريا بالسهولة والانسياب نفسه، هذه النقطة الحدودية التي ستتحول إلى نقطة عبور دولية شديدة الإحكام بعد عشرة أعوام من هذه الحادثة.

تبوأ واصف مركزاً حساساً في سلك الموظفين الانتدابي، وبالتحديد في دائرة الأراضي، وكان من مهمات الطاقم الذي عمل معه تقنين وتخصيص نظام مليكة الأراضي الفلسطيني، ولقد سجل لنا التفاصيل القانونية التي أدخلها الإنجليز على نظام تمليك الأراضي، مما أدى إلى تسهيل نقل حيازة الأراضي المدينية والزراعية إلى اليهود، إذ شمل إلغاء ضريبتي العشر والويركو، وهي ضرائب كانت تفرض في حال نقل ملكية الأراضي.

نرى في المذكرات انتهاء شهر العسل بين المواطنين والسلطات البريطانية، وظهور مواجهات يذكر منها مسيرة احتفالات النبي موسى التي أقام الجيش فيها قوات دفاعية هائلة

نرى في المذكرات انتهاء شهر العسل بين المواطنين والسلطات البريطانية، وظهور مواجهات يذكر منها مسيرة احتفالات النبي موسى التي أقام الجيش فيها قوات دفاعية هائلة، وعندما وصل الموكب المندفع والهائج إلى باب الخليل المغلق والمليء بالعساكر قرر رونالد استورز الحاكم العسكري الانسحاب بالقوات البريطانية تجنباً للمواجهات مع جموع الشباب وأشاوس جبل الخليل أو جبل النار كما يحكي واصف.

تساعدنا المذكرات على تخيل التحديث في مدينة القدس وظهور المقاهي والنوادي الاجتماعية والأدبية، وبروز ثقافة الترفيه في المدينة. وانتشرت أغنية "الفؤاد مخلوق لحبك" رغم أنها كانت موجهة في الأصل للملك فؤاد، ثم أخذت الأغنية تدل على انتصارات مصطفى كمال أتاتورك في تركيا، وكان الطلب على أسطوانات هذه الأغنية كثيراً في تلك الفترة.

يحكي واصف قصة حبه لفيكتوريا، ووقوعه في الغرام ثم خطوبته وزواجه بها، وقصة مغامراته في شهر العسل في القاهرة، وتعود هذه المصارحات الشخصية للظهور مرة أخرى قرب نهاية الكتاب عند وفاة زوجته ونراه كاتباً ساخراً، حيث يحكي لنا وهو يستقبل المعزين في بيت ابنته يسرى في بيروت، فقد ظهر رجل لم يلحظه واصف من قبل ورآه يتلو خطاب رثاء طويلاً يعدد فيه مناقب المرحومة بعاطفة قوية، وأخذ واصف يبكي وينتحب ثم انتقل هذا الشخص إلى وصف عائلة واصف جوهرية ومدحها، ثم يقترب منه ويعرف واصف أن هذا الرجل من فئة ممتهني حضور الجنائز، الذين ينتقلون من مناحة إلى آخرى بهدف الارتزاق، ويصحو واصف من أحزانه مؤقتا، ويضع في يد الرجل بعض الليرات وهو يقول له "يكفي أرجوك، مزعت قلبي...فهذا يكفي"، أما الرجل فيرتبك ويعطي واصف الورقة التي يقرأ منها، فيرد عليه "لا يا أخي، دعها لك فقد تلزمك أكثر مني وتقرأها لغيري".

 

[1] ،  صدرت الطبعة الأولى والثانية عام 2005 عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
النظام يلغي حظر التجول الليلي ويسمح بالسفر بين المحافظات
كورونا.. 20 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"
16 إصابة جديدة بـ كورونا في مناطق سيطرة النظام
تسجيل 948 إصابة بفيروس كورونا في تركيا خلال يوم
ارتفاع إصابات ووفيات كورونا في السعودية والأردن ولبنان
حصيلة المتعافين من كورونا في تركيا تتجاوز الـ 120 ألفاً
طائرة مسيرة تغتال قائداً ميدانياً في الجبهة الوطنية جنوب إدلب
ماذا وراء تصريحات روسيا عن خرق "هيئة تحرير الشام" لاتفاق إدلب؟
فصائل المعارضة تحبط محاولة تسلل لقوات النظام في جبل الزاوية