القبض على عملاء إيرانيين خططوا لهجمات في أميركا وفرنسا

تاريخ النشر: 22.08.2018 | 17:08 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

كشف جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي عن القبض على عملاء إيرانيين في الولايات المتحدة، كانوا يراقبون أهدافًا إسرائيلية وأمريكية يهودية، إضافة لهجوم خطط له عملاء إيرانيون ضد تجمع في العاصمة الفرنسية باريس، دون مزيد من التفاصيل.

وقال بولتون عقب مناقشته الملف الإيراني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس المحتلة اليوم، إن الحادثتين أبرزتا "التهديد الذي تشكله إيران في أوروبا والولايات المتحدة"، واصفا النظام الإيراني بأنه "المصرف المركزي للإرهاب منذ 1979"، سنة وصول "الخميني" إلى الحكم.    

كما انتقد سياسة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في التعامل مع إيران عقب توقيع الاتفاق النووي 2015، والذي سمح لإيران بزياد نشاطها العسكري في الشرق الأوسط ودعم الإرهاب على حد قوله، وتابع" بدلاً من تشجيع إيران على الاعتدال في سلوكها، شجع التدفق النقدي الجديد طهران على زيادة نشاطها العسكري في الشرق الأوسط ودعم الإرهاب".

وشدد بولتون على أن العقوبات التي أعاد الرئيس الأميركي دونالد ترمب فرضها على إيران كان لها تأثير كبير على الاقتصاد الإيراني وعلى الرأي العام داخل إيران، وأضاف أن الولايات المتحدة ترغب في حل المسألة سلميا لكنها مستعدة لأي احتمالات من جانب إيران، موضحا أن واشنطن لاتسعى إلى تغيير النظام في إيران، وماتريده الإدارة الأميركية هو "تغيير هائلفي سلوك النظام".

ويعاني الاقتصاد الإيراني من ارتفاع معدل البطالة والتضخم إضافة إلى خسارة الريال نصف قيمته أمام الدولار منذ نيسان الماضي، وأدى ذلك إلى تظاهر آلاف الإيرانيين احتجاجا على البطالة والفساد الحكومي والتدخل الإيراني في سوريا لمساندة النظام.

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا