icon
التغطية الحية

القبض على شخصين بتهمة تهريب الأسلحة من سوريا إلى الجنوب التركي

2023.04.24 | 10:32 دمشق

القبض على شخصين في أضنة التركية بتهمة تهريب الأسلحة من سوريا (Sözcü)
القبض على شخصين في أضنة التركية بتهمة تهريب الأسلحة من سوريا (Sözcü)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ألقت السلطات التركية القبض على المواطنين التركيين جمعة يازجي أوغلو (35 عاماُ) ومصطفى كرتال (41 عاماُ) بالجرم المشهود أثناء تسليمهما أسلحة يتاجرون بها بطرق غير قانونية في ولاية أضنة جنوبي تركيا.

وبحسب موقع (SÖZCÜ) فإن المواطنين يهربان الأسلحة من سوريا بطرق غير شرعية ويبيعونها إلى "الوحدات الإجرامية" بمبلغ 90 ألف ليرة تركية للقطعة الواحدة.

وتمكن فريق مكافحة التهريب والجريمة المنظمة في مديرية الأمن في أضنة من الوصول إلى معلومات حول تهريب الأسلحة من سوريا بطرق غير قانونية وبيعها في البلاد.

واستطاع الفريق عبر متابعته من تحديد أن المشتبه به جمعة يازجي أوغلو دخل مدينة أضنة مع زوجته "H. Y." (34 عامًا) وأخت زوجته "D.Y." (32 عامًا) بسيارة بهدف إتمام صفقة بيع الأسلحة المهربة.

وكشفت متابعة الفرق عن تعاون بين "يازجي أوغلو" و"كرتال" في مجال تجارة الأسلحة المهربة بطرق غير شرعية، وألقت القبض عليهما بالجرم المشهود أثناء عملية تسليم أسلحة في الولاية، وتحفظت على 4 مسدسات كانت بحوزتهما.

وأوضحت الفرق أن تاجري الأسلحة يستخدمون زوجاتهم وقريباتهم في عمليات بيع وشراء الأسلحة بغرض التمويه، حيث استطاعت التحفظ على 10 مسدسات كانوا بحوزة النساء اللواتي كن معهما في السيارة.

وكشفت التحقيقات عن أن "كارتال" لديه 10 ملفات جنائية بتهمة تهريب الأسلحة، وألقي القبض عليه عدة مرات واستمر في العمل نفسه بعد الإفراج عنه، وبأنه يعمل في مجال الزراعة على الحدود السورية، وهو ما يسهل عليه تهريب الأسلحة إلى ولايتي شانلي أورفا ومنها إلى باقي الولايات التركية.

وتحول كارتال إلى النيابة بعد التحقيق معه في الشرطة، بالإضافة إلى يازجي أوغلو الذي لديه 27 سجلاً جنائية إلى المحكمة، في حين تم إطلاق سراح المرأتين بشرط المراقبة القضائية.