icon
التغطية الحية

الفيفا تشيد بدفاع المغرب وتؤكّد: شخص وحيد يمكنه الاقتراب من بونو

2022.12.11 | 20:42 دمشق

حارس المغرب
حارس المرمى المغربي ياسين بونو خلال مباراة ربع نهائي مونديال قطر (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بقوة دفاع منتخب المغرب في مباريات كأس العالم، مشيراً إلى الشخص الوحيد الذي سيسمح له الدفاع المغربي بالاقتراب من الحارس ياسين بونو.

ونشرت "الفيفا" عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" صورة حارس المرمى المغربي ياسين بونو برفقة ابنه أمام شباك المنتخب، قائلةً: "الوحيد الذي سيتركه دفاع المغرب يقترب من ياسين بونو هو ابنه فقط".

جاء ذلك، بعد نجاح المنتخب المغربي في تسطير صفحة جديدة بكتاب تاريخ كأس العالم لكرة القدم، أمس السبت، إثر تأهله إلى نصف نهائي البطولة للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته، وذلك بعد فوزه على البرتغال بهدف نظيف، ليصبح أيضاً أوّل منتخب أفريقي وعربي يصل إلى هذه المرحلة.

بونو: "من الصعب إيجاد الكلمات لوصف هذه اللحظة"

ونقل موقع قناة "الحرّة" تعليق "بونو" بعد انتهاء المباراة التي كان أفضل لاعب فيها أمام منتخب البرتغال ونقلت "أسود الأطلس" إلى المربّع الذهبي لأوّل مرة في التاريخ، قائلاً: إنه "من الصعب إيجاد الكلمات لوصف هذه اللحظة".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي: "أشكر جميع اللاعبين الذين قدّموا مباراة رائعة وعانينا من الإصابات وقاتلنا في الملعب وأريد أن أشكر الجماهير التي دعمتنا، وهذا كل ما أملكه حالياً، سنخلد للراحة للعودة بالطاقة نفسها".

وتابع: "قال مدربنا في وقت سابق (نحن هنا لتغيير هذه العقلية واللاعب المغربي قادر على مواجهة أي شيء في المونديال)، لقد غيّرنا بالفعل هذه العقلية والجيل الحالي والذي سيأتي من بعدنا سيعرف أن اللاعب المغربي قادر على اجتراح المعجزات".

ياسين بونو

بحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن ياسين بونو الذي خاض مباراته الدولية رقم 50، أمس السبت، بات أوّل حارس عربي وأفريقي يحتفظ بنظافة شباكه في ثلاث مباريات في كأس العالم، إذ خرج بشباك نظيفة أمام منتخبات كرواتيا وإسبانيا والبرتغال.

ياسين بونو
حارس المنتخب المغربي ياسين بونو

وذكرت الشبكة أن "بونو" لديه أرقام مميزة في الدوري الإسباني، إذ لعب 1036 دقيقة في "الليغا" ونسبة إنقاذ لمرماه تصل إلى 68%، وتلقّى "بونو" 19 هدفاً وحافظ على نظافة شباكه خلال 12 مباراة في الدوري الإسباني موسم 2022/2023، وتلقّى خلال تلك المباريات بطاقتين صفراوين فقط.

وتابعت: "هذا يعني أنه عندما يكون بونو في المرمى يستقبل فريقه هدفاً كل 55 دقيقة، وأنّ إحصائيته لكل 90 دقيقة من الأهداف التي استقبلها تبلغ 1.65"، مردفةً: "تصدى لـ 40 تسديدةً من أصل 59 تسديدة - ما يعني أن نسبة تصدي ياسين بونو هي 67,8 في المئة".

وياسين بونو، الذي ولد خلال العام 1991 في كندا لأبوبن مغربيين، يلعب حالياً مع نادي إشبيلية الإسباني في عقد يمتد إلى عام 2025، وسبق أن حصل على جائزة "سامورا" لأفضل حارس مرمى في "الليغا"، الموسم الماضي.

يشار إلى أنّ المنتخب المغربي (أسود الأطلس) سيلتقي  منتخب فرنسا حامل اللقب في مونديال روسيا 2018، مساء الأربعاء المقبل، وذلك في ملعب البيت ضمن الدور نصف النهائي من مونديال قطر 2022.