icon
التغطية الحية

الفنان التشكيلي صالح الهجر وقصة لوحته المشاركة في علاج الطفلة السورية "جولي"

2022.01.21 | 06:05 دمشق

.jpgلوحة صالح الهجر
لوحة صالح الهجر
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

قُدّر ثمن لوحة للفنان التشكيلي السوري صالح الهجر، بـ 9 ملايين درهم إماراتي (نحو مليونين و450 ألف دولار أميركي) بعد أن تقرر إعلان مزاد خيري لاقتنائها ورصد ريعها لعلاج طفلة سورية.

 وشاركت لوحة الفنان الهجر مع العديد من لوحاته الأخرى المعروضة في منصة "اللوحة الرقمية المشفّرة" (Art Reflect Nft)، ضمن فعالية خاصة حملت اسم "50 لوحة ومحاضرة من أجل الإنسانية" في دبي، برعاية "مركز الطارق للتأهيل والتوحد"، حيث كان من المقرر إجراء مزاد خيري لاقتناء اللوحة واستخدام ثمنها لشراء ما وصف بأنها "أغلى إبرة دواء في العالم".

"أنقذ حياة الطفلة جولي"

"الإبرة" الدوائية المذكورة، تتعلّق بحالة الطفلة السورية "جولي ناصر" التي تعاني من مرض "الضمور العضلي الشوكي"، وهو مرض وراثي يصيب أعصاب الحبل الشوكي الموجود في العمود الفقري، مسبباً ضمور عضلات الأطراف وارتخائها.

ولأجل الحصول على تلك الإبرة ذات الثمن الباهظ، تم تخصيص اللوحة ضمن حملة أطلق عليها "أنقذ حياة الطفلة جولي". بحسب حديث الفنان صالح الهجر لـ موقع تلفزيون سوريا.

ويضيف الهجر: "بعد الإعلان عن الحملة وإجراء المزاد، بادرت رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة في الإمارات، السيدة فاطمة بنت مبارك، بتقديم كل ما يلزم لعلاج الطفلة من خلال اقتناء اللوحة. فكرّم مركز الطارق السيدة فاطمة بإهدائها اللوحة - بوصفه المقتني الرئيسي لها- تقديراً لموقفها الإنساني والبطولي الذي تجلّى بتوجيهاتها في العلاج الكامل لـ جولي".  

 

لوحة الهجر.jpg

 

ويوضح الهجر أنه أول فنان عربي يشارك لوحاته ضمن منصة "اللوحة الرقمية المشفّرة" (Art Reflect Nft)، وهي منصّة تمتلك أصولاً رقمية فريدة مثل الفنون التشكيلية والموسيقا والمقتنيات ومقاطع الفيديو أو أي شيء آخر، باستخدام تقنية الـ blockchain.

المشاركة في حملة "أبو فلة"

وضمن التبرعات التي شارك فيها عبر لوحاته، يذكر الهجر أنه تبرّع بثمن 3 نسخ من اللوحة عبر المنصة بقيمة 21 ألف دولار أميركي، لحملة اليوتيوبر الكويتي الشهير أبو فلّة الأخيرة "لنجعل شتاءهم دافئاً" والتي جمع فيها 10 ملايين دولار أميركي بهدف تأمين الدفء اللازم لأكثر من 100 ألف عائلة لاجئة.

 

 

وشمل التبرع لوحة NFT بلاتينيوم بقيمة 11 ألف دولار، ولوحة NFT ذهبي من أجل الإنسانية بقيمة 7 آلاف دولار، بالإضافة إلى لوحة NFT فضي بقيمة 3 آلاف دولار، حيث استفاد من ثمنها 27 عائلة لاجئة، بحسب الهجر. 

 

أبو فلة الهجر.jpg
أثناء تقديم اللوحة لـ أبو فلة

 

صالح الهجر

  • خطاط وفنان تشكيلي ينحدر من مدينة الميادين في محافظة دير الزور. عضو اتحاد الفنانين التشكيليين العرب ونقابة الفنون الجميلة في سوريا.
  • حاصل على الدكتوراه الفخرية من اتحاد منظمات الشرق الأوسط في فرنسا، وحاصل على الإجازة من كبير الخطاطين ونقيب الخطاطين في مصر مسعد خضير البورسعيدي.
  • شارك في العديد من المعارض الفردية والمشتركة، في سوريا ولبنان والإمارات العربية المتحدة.
  • حصل على العديد من شهادات التقدير من سوريا ولبنان ومن جامعة سيدة اللويزة ومن دولة اﻹمارات العربية المتحدة والكويت.
  • حاز على الجائزة التقديرية بملتقى الشارقة لفن الخط العربي (اتجاه الحروف) بدورته السادسة 2014.
  • له مجموعة من اﻷعمال الجدارية المنفذة بالحرف العربي داخل سوريا وفي كل من لبنان والكويت ودبي والرياض وقطر والإمارات وباريس وكاليفورنيا وواشنطن وإسبانيا والمغرب وتونس.
272049694_4819843638100247_5215347606264530750_n.jpg
من لوحات صالح الهجر