icon
التغطية الحية

الفاو: أسعار الغذاء العالمية تنخفض إلى أدنى مستوياتها منذ عامين

2023.06.02 | 12:22 دمشق

أسعار الغذاء العالمية تنخفض إلى أدنى مستوياتها منذ عامين
أسعار الغذاء العالمية تنخفض إلى أدنى مستوياتها منذ عامين
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، يوم الجمعة، إن مؤشر أسعار المواد الغذائية، الذي يقيس أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالمياً، انخفض في شهر أيار إلى أدنى مستوياته منذ عامين.

وأضافت المنظمة، أن الانخفاضات الكبيرة في أسعار الزيوت النباتية والحبوب ومنتجات الألبان، فاقت الزيادات في أسعار السكر واللحوم، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وبلغ مؤشر المنظمة في المتوسط 124.3 نقطة في أيار، وهي القراءة الأدنى منذ نيسان 2021 وتعني أن المؤشر العام أقل الآن بنسبة 22 بالمئة من أعلى مستوى وصل إليه في آذار 2022 بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتوقعت "الفاو" في تقرير منفصل، أن يبلغ الإنتاج العالمي من الحبوب هذا العام 2.813 مليار طن، بزيادة واحد بالمئة عن عام 2022 وهو ما يعكس بشكل رئيسي زيادة متوقعة في إنتاج الذرة.

تحديات خاصة في الريف السوري

نشرت منظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة "الفاو" تقريراً سلطت فيه الضوء على المصاعب التي تواجهها الأسر في الريف السوري، عقب كارثة الزلزال في شباط الماضي، والعمل الذي تقوم به المنظمة الأممية لمساعدتها في إعادة إنتاج الأغذية والحفاظ على سبل عيشها الزراعية.

ووفق التقرير، فإن "تأثير الزلزال على سكان المناطق الريفية كان مدمراً، حيث تعتمد معظم عائلات الريف السوري اعتماداً وثيقاً على الزراعة من أجل ضمان سُبل عيشهم، فضلاً عن أن الأسر السورية كانت تعاني بالفعل من الفيضانات والظواهر المناخية القاسية وارتفاع أسعار الأغذية ومحدودية الوصول إلى الأسواق، بالإضافة إلى سنوات النزاع المسلح".

وأوضح أن "المزارعين الذين بقوا على قيد الحياة، أو لم يفقدوا منازلهم، يواجهون مشكلات أخرى، منها نفوق حيواناتهم أو إجهاض أبقارهم أو انخفاض إنتاجها من الحليب بسبب الصدمة التي تعرضت لها حيواناتهم، وقد تضرر بفعل كل ذلك مصدر دخلهم الوحيد".