icon
التغطية الحية

الـ"CIA" تطلق عمليات سريّة لإنقاذ الأميركيين في أفغانستان

2021.08.26 | 12:24 دمشق

قوات أميركية
قوات أميركية في مطار العاصمة الأفغانية كابل (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA) أطلقت عمليات سريّة من أجل إنقاذ ما تبقّى من أميركيين في أفغانستان، قبل الـ 31 من آب الجاري.

وقال مسؤولون أميركيون للصحيفة - وفق ما ذكر موقع "روسيا اليوم" - إن الـ"CIA" بدأت خلال الأيام الأخيرة عمليات سريّة لإخراج الأميركيين من داخل العاصمة الأفغانية كابُل وخارجها، وذلك باستخدام طائرات هليكوبتر عسكرية وبمساعدة من القوات البرية الأميركية.

وأضاف مصدر في الكونغرس الأميركي - مطلع على جهود الإجلاء في أفغانستان - أنّ القوات الأميركية ذهبت إلى كابُل في مهام مشتركة مع حلفاء أجانب آخرين - بما في ذلك بريطانيا وفرنسا - حيث أخرجت العديد من المواطنين الأميركيين، إضافةً لـ حاملي البطاقة الخضراء الأميركية والأفغان الذين يحملون تأشيرات خاصة بمساعدة الجيش الأميركي.

وحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية فإنّ العمليات الجوية والبرية تعتبر "محفوفة بالمخاطر في ظل الظروف الحالية بأفغانستان".

وتابعت "الولايات المتحدة بدأت في إعطاء الأولوية لإجلاء الأميركيين قبل الأفغان المعرّضين للخطر، ومن بين هؤلاء يوجد آلاف المترجمين وغيرهم ممن عملوا مع الحكومة الأميركية، لكنهم بقوا داخل أفغانستان ويواجهون عقاب حركة طالبان".

اقرأ أيضاً.. بايدن يلوح بفرض عقوبات على "طالبان" وفقا للتطورات في أفغانستان

ويسيطر  نحو 4500 جندي أميركي مؤقتاً على مطار كابل، كما يعمل نحو 900 جندي بريطاني على تنفيذ دوريات في المطار، ضمن إطار تأمين رحلات إجلاء الرعايا الأجانب، إضافةً إلى إجلاء مواطنين أفغان.

وخلال الأسابيع الأخيرة تمكنت حركة "طالبان" من بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية، وفي 15 من آب الجاري دخل مسلحو الحركة العاصمة كابل وسيطروا على القصر الرئاسي، في حين غادر الرئيس أشرف غني، البلاد ووصل إلى الإمارات، قائلاً إنه قام بذلك "لمنع وقوع مذبحة".