الغارديان تكشف الهوية الحقيقية لزعيم "داعش" الجديد

21 كانون الثاني 2020
تلفزيون سوريا - وكالات

كشف تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية أن الزعيم الجديد لتنظيم "الدولة" أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، هو أمير محمد عبد الرحمن المولى الصلبي.

وأفادت الغارديان نقلاً عن مصادر استخبارية قولها إن الزعيم الجديد للتنظيم والذي اختير خليفة لزعيم التنظيم السابق أبو بكر البغدادي والذي اغتيل بغارة أميركية في إدلب نهاية شهر تشرين الأول الماضي، هو من مؤسسي التنظيم ومن كبار منظريه.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في جهازين استخباريين لم تسمهم أن الزعيم الجديد للتنظيم هو المولى، وكان يشغل قبل ذلك موقعاً قيادياً في التنظيم، وأحد منظريه العقائديين.

وبحسب الصحيفة فإن الزعيم الجديد ينحدر من الأقلية التركمانية في العراق، ما يجعله واحداً من القادة غير العرب القلائل في التنظيم، وهو خريج جامعة الموصل

وفي آب الماضي رصدت الولايات المتحدة مكافأة مالية تصل قيمتها لخمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن المولى، والذي كان حينها قيادياً في التنظيم، لكنه كان خليفة محتملا لأبو بكر البغدادي.

وبحسب موقع المكافآت من أجل العدالة التابع للحكومة الأميركية فإن المولى والذي يعرف أيضاً باسم حجي عبد الله كان باحثاً دينياً في التنظيم، وارتفع بثبات في صفوفه ليتولى دور قيادي كبير.

وأضاف الموقع أنّه بصفته واحداً من أكبر الإيديولوجيين في التنظيم، فقد ساعد حجي عبد الله على قيادة وتبرير اختطاف وذبح وتهريب الأقلية الدينية اليزيدية في شمال غرب العراق، ويعتقد أنه يشرف على بعض العمليات الإرهابية العالمية للتنظيم.

ورغم اختيار الهاشمي القرشي خليفة للبغدادي إلى أن هذا الاسم لم يعن شيئاً للكثير من الخبراء بشؤون التنظيم في وقتها، لدرجة التشكيك حتى بإمكان أن يكون شخصية وهمية، بينما قال عنه مسؤول أميركي إنه مجهول تماماً.

موسكو ترد بشكل فوري على تهديدات أردوغان بشن عملية عسكرية في إدلب
أردوغان: عملية إدلب مسألة وقت والنظام لم يدرك حزمنا بعد
ترمب: بحثت مع أردوغان ما يمكن فعله بخصوص إدلب
جنود "الأسد" ينطلقون لـ قتل الأطفال بحقائب "يونيسيف"!
صور أقمار صناعية تظهر كيف توسعت مخيمات إدلب خلال عام
برلماني ألماني يلوح بفرض عقوبات على روسيا بسبب هجومها على إدلب
كيف سيطر النظام على 2000 كم مربع وما هي خسائره؟ (تسلسل زمني)
إيران حاضرة في حلب ومقتل قائد في "الحرس الثوري"
875 ألف مدني نزحوا هرباً من قصف النظام وروسيا على إدلب
 حصيلة ضحايا كورونا تتجاوز ألفي وفاة ونحو 70 ألف مصاب
وفاة أول مصاب بكورونا في أوروبا وارتفاع عدد الوفيات بالصين
أكثر من 1300 حالة وفاة بـ "كورونا" ونحو 60 ألف إصابة في الصين